X
    Categories: اخبار

في ذمة الله وزير المالية الأسبق الدكتور ابراهيم منعم منصور

الخرطوم : ترياق نيوز

غيب الموت اليوم الناظر دكتور . إبراهيم منعم منصور، وزير المالية الأسبق في عهد الرئيس جعفر نميري، وأحد خبراء الاقتصاد السوداني وأعلام مجتمع كردفان.
والراحل هو الشقيق الأكبر للناظر عبد القادر منعم منصور ناظر قبيلة الحمر.
ونعي الناظر منصور عدد كبير من أقاربه ومعارفه في الأوساط الاجتماعية والسياسية والإعلامية.

ودون الناظر إبراهيم منعم منصور مذكراته في كتاب رائع وأسلوب جزل وسرد عبقري عن حياته وحياة والده وتعامله من الإنجليز المستعمرين بحكمة وهيبة النظار، هذا الكتاب يعد وثيقة تاريخية سياسية وثقافية واجتماعية وتراثية ونموذجاً لحكمة الإدارة الأهلية ودورها في حماية السودان من الاستعمار الثقافي والاقتصادي.

وكان وزير المالية السابق د. إبراهيم أحمد البدوي قد قال إن د. إبراهيم منعم منصور يعد أحد رجالات السياسة العامة، ورجل قامة في المجال الاقتصادي، ويعد من أميز وزراء المالية في عهد ما بعد الاستقلال، ويتمتع بمعرفة موسوعية ودراية واسعة في شؤون الاقتصاد والإدارة العامة.

جاء ذلك لدى زيارته للراحل في منزله قبل نحو عشرة أشهر.

وقال البدوي إنه سجل في كتاباته المتنوعة في المجلات والصحف وكتابه المشهور من مذكرات إبراهيم منعم منصور، مبيناً أن معظم المعلقين والمؤلفين استحسنوا الكتاب، ووصفوه بأنه أهم الكتب التي وثقت لتاريخ الخدمة المدنية في السودان.

وأشار بحسب (السودان اليوم) إلى أن منصور يعتبر من الشخصيات المهمة خاصة بالنسبة للعمل الوطني والقومي بشكل عام ويجب الاستماع لنصائحه وآرائه. وقال إن “له آراء قيّمة ونأمل أن يتم نشرها لجمهور ولأعضاء الحكومة والخدمة المدنية للاستفادة من تحليل الأوضاع والتطور التاريخي للسياسة العامة في السودان”.

وكتب الوزير السابق صديق المجتبى على صفحته بفيس بوك:
اللهم أرحم الناظر ابراهيم منعم منصور واغفر له لقد كان علماً من أعلام السودان وليس ناظر قبيلة الحمر فحسب، كان عالماً ومثقفا وخبيرا وحكيماً ووزيراً للمالية أهم وزارة في السودان في عهد نميري وقد ترك بصماته فيها. كان رحمه الله عفيفاً نزيهاً كريما، لا يرد سائلاً ولا مستجيراً، متواضعاً دمث الخلق شيخ عرب، مهيب الوجه ثاقب النظرات فطناً لماحاً صاحب حس وذوق، تعرفت عليه عندما كان وزيراً للمالية والتقيت به عن قرب عندما كنت وزير دولة للثقافة إبان تأسيس منظمته الرائدة منظمة المعرفة وكنت ألتقي به في كل جمعة بندوة استاذنا دفع الله الحاج يوسف.

ألا رحم الله الأستاذ ابراهيم منعم منصور ناظر قبيلة الحمر وأحد أعلام البلاد الذين أثروا حياتنا وتركوا بصماتهم في كل مجال لقد كان الشيخ ابراهيم كالغيث حيثما وقع نفع.
اللهم أسكنه فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم ألهم آله وذويه معارفه محبيه الصبر وحسن العزاء