X
    Categories: اخبار

الحزب الشيوعي السوداني يدعو لمناهضة قانون نقابة المنشأة

الخرطوم : ترياق نيوز

اصدر الحزب الشيوعي السوداني بيانا دعى فيه الى مناهضة قانون المنشأة الذي وصفه بالشائه وطالب بإجازة قانون النقابات الموحد لسنة ٢٠٢٠م نص البيان تاليه :

الحزب الشيوعي السوداني.
مكتب النقابات
المركزي.
بيان جماهيري
~~~~
إلى جماهير العاملين الشرفاء بكل فئاتهم،
تحية الحرية والديمقراطية والعزة والكرامة.
نخاطبكم ونحن نستند على تاريخ نشؤ الحركة النقابية متزامناً مع نهوض الحركة الوطنية. كما نستند على دورها البارز عبر التاريخ المعاصر في خدمة قضايا العاملين وحقوقهم المشروعة ،ودورها العظيم في النضال من أجل قضايا الوطن – مناهضة الاستعمار ثم التصدي ضد النظم الشمولية التى جثمت على أنفاس الشعب السوداني ، وصموداً أمام التشريد والسجن والتعذيب.
جماهير العاملين:
لقد واصلتم المسيرة النضالية بمقاومة أعتى النظم الشمولية والفاشية وبالمشاركة الفعالة؛ منخرطين في أعظم حراك جماهيري ثوري في ثورة ديسمبر العظيمة.
جماهير العاملين:
لقد درجت الحكومات الانتقالية بعد ثورة أكتوبر واننفاضة مارس – أبريل ، ووفقاً لمطالب القوى العاملة ، بالإسراع بإعادة الحياة للحركة النقابية، وإلغاء القوانين الشمولية، معتمدين على آخر قانون كان سارياً خلال الديمقراطية السابقة – ثم يتم وضع القوانين التى يرتضيها العاملون.
جماهير العاملين:
لقد ظللنا معتمدين على حراككم وسعيكم؛ من خلال جمعياتكم العمومية، والتى تمثل قوة إرادتكم، من أجل إلغاء قوانين النقابات الشائهة.
فكان السعي من أجل الوصول الى توافق حول قانون جديد للنقابات يعبر عن المد الثوري العظيم؛ مستمداً من الارث الراسخ للحركة النقابية؛ لتواصل دورها لحماية العاملين؛ ترسيخاً للديمقراطية وحكم القانون.
فتوصلت ثمانية أجسام بالاضافة لتجمع المهنين وممثل الجسم النقابي للحرية والتغير؛ والتى قامت بإعداد مشاريع قوانين ( ممارسة لحقها – كقوى مدنية – ذات رؤى، في اقتراح تشريع للعمل النقابي – وليس تدخلاً فيه). توحدت الأجسام خلال اجتماعات مستمرة ومداولات – تحت رعاية مركز الأيام – حول مشروع القانون الموحد 2020 وتم رفعه لوزيرة العمل بتاريخ 15 مارس 2020. ولكن وفي السمنار الذى دعت له وزيرة العمل بتاريخ 18\6\2020، تم عرض قانون المنشاة 2010 مع بعض التعديلات. فرفضت الأجسام هذا التوجه وقررت رفع الأمر برمته لرئاسة الوزراء، بمذكرة مرفقة مع القانون الموحد 2020 والمطالبة بإجازته.
جماهير العاملين:
إن أمامكم الآن واجب استرداد حرية وديمقراطية العمل النقابي، ومن ثم حراكه وفعاليته في الدفاع عن حقوقكم ، واستكمال مهام المد الثوري ، بإجازة القانون الموحد؛ والذى ينظم ويضبط مناهج العمل النقابي والسعي لترسيخ ديمقراطية جميع القوانين المنظمة للعمل في وجهة استقرار دولاب العمل ورفع الانتاجية. وهذا يتطلب الوقوف بصلابة ضد الوضع الراهن الذى توضع فيه العراقيل أمام تطور ثورتكم العظيمة. وهذا لا يحسمه إلا تنظيم صفوفكم؛ وإبراز صلابتكم ووحدتكم بالتصدي للخلل الماثل في الفراغ النقابي المعيق لتطور المد الثوري الجماهري لمداه المنشود.
جماهير العاملين:
فلتكن وقفتكم جماعية وبصلابة من أجل:
• إلغاء قانون المنشأة الشائه وكل ما يتبعه من قوانين ولوائح مقيدة للعمل النقابي.
• المطالبة الحاسمة باعتماد القانون الموحد 2020 واسترداد النقابات – والنقابات جديرة بتطوير قانونها ووضع نظمها الاساسية ولوائحها.
جماهير العاملين:
إن قيام النقابات الحرة الديمقراطية هو الداعم والمطور لاستكمال مهام الثورة ، ومن هنا تنبع مسئوليتكم العظيمة تجاه هذا الواجب المُلح والذى لا يحتمل التأجيل أو التسويف.

والعزة للحركة النقابية السودانية
والمجد والخلود للشعب السوداني العظيم
والنصر للعاملين بكل فئاتهم

27 يوليو 2020