X
    Categories: اعمدة

عبدالرسول النور.. يكتب.. يكشف جوانب مهمة في حياة الراحل نجيب الخير

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على سيدنآ محمد وعلى آله وصحبه مع التسليم..
وداعا رجل المهام الصعبة.. السفير نجيب الخير في جوار ربه
(يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)
كانت آخر مهامه الصعبة هي العمل بجد واهتمام من خلال اللجنة التي تضم مجموعة طيبة من الحادبين على وحدة الصف وجمع الشمل لتسوية الخلاف وسط الاحباب في ولاية الجزيرة.. كان وهو يعاني من الداء اللعين الذي انهي حياته يتابع مستجدات مجهودات اللجنة..
تعرفت على الفقيد الغالي السفير نجيب الخير عبدالوهاب في كلية الآداب جامعة الخرطوم في بداية السبعينات من القرن الماضي من خلال زمالة الدراسة والعمل الوطني من خلال تنظيم الجبهة الوطنية.. كان مميزا اكاديميا يجيد العربية والإنجليزية والفرنسية حديثا وكتابة واجتماعيا بعلاقاته الواسعة والممتدة داخل الجامعة وخارجها.. انصاريا ملتزما ومتحمسا تشرب الانصارية من والده الأنصاري الخير عبدالوهاب وتأدب على يدي والده الكريم ومجتمع الأنصار النقي في كسلا.. الوكيل الراحل مصطفى قسم البارئ والراحل العم شمعون واخوانهم..
تفرقت بنا السبل بعد التخرج إذ التحق الراحل دبلوماسيا بوزارة الخارجية التي كانت امل الخريجين.. و تفرغت مديرا لمكتب الحبيب الإمام الصادق المهدي.. وكان بيننا تواصل وتشاور..
عندما هجمت ( الإنقاذ) علي البلاد كان الراحل الكبير قنصلا للسودان في إثيوبيا.. ركل الوظيفة الكبيرة.. عندما استقبل السيد مبارك الفاضل المهدي الذي كان يقود المعارضة في الخارج وصحبه في مطار أديس أبابا على رؤوس الاشهاد.. فشرده النظام الظالم ونكل به..
استفاد من خبراته الواسعة في بناء علاقة قوية لحزب الأمة مع إثيوبيا و إريتريا مع إخوانه الحبيب د.الصديق موسى بولاد والحبيب صلاح جلال والحبيب حسن أحمد الحسن.. وتولى إدارة مكتب المعارضة في إثيوبيا..
بعد نداء الوطن تولى مقررية المجلس القيادي وهو أيضا نائب رئيسة قطاع الشؤون الخارجية..
وعندما تفرقت السبل بالاحباب صار وزيرا للدولة بالخارجية السودانية وسفيرا مميزا للسودان لدى الاتحاد الأوربي و مملكة بلجيكا..
كان الفقيد الكبير شهما كريما شجاعا لا تأخذه في الحق لومة او نصيحة ناصح.. فصيحا بليغا وخطيبا مفوها..
وما نجيب فقده فقد واحد
ولكنه بنيان قوم تهدما..
إن القلب ليحزن وان العين لتدمع ولا نقول إلا ما يرضي الله وإنا لفراقك يا نجيب الخير لمحزونون.. رحمه الله رحمة واسعة و ادخله فسيح جناته مع من أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.. وطرح البركة في أبنائه هيثم وهاني وبنته هيام واخوانه واخواته وكيانه الذي أحب وعائلته الكريمة والأهل والوطن العزيز.. وانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..
اخوك الحزين عبدالرسول النور