X
    Categories: اخبار

والي شمال دارفور: “٢٥” منجم ذهب وثروة حيوانية و”العائد صفر”

ولاية شمال دارفور ٢٥ منجما للذهب في ولاية شمال وإيراد الولاية منها صفر
إقالة المدير التنفيذي لمحلية ام كدادة ومدير هيئة المياه

الفاشر : أحمد كفوتة

كشف والي ولاية شمال دارفور محمد حسن عربي عن وجود ٢٥ منجما للذهب في ولاية شمال دارفور دون أي إيراد في خزينة الولاية وقال عربي أثناء مخاطبته قوى اعلان الحرية والتغيير ولجان المقاومة بمحلية الكومة (عندنا ٢٥ منجم ذهب وإيراد خزينة الولاية من الذهب صفر والآلاف القطيع من الثروة الحيوانية وايرادها صفر ).

ووصل والي ولاية شمال دارفور محمد حسن عربي ولجنة أمن الولاية وقيادات من تنسيقية الحرية والتغيير محليتي الكومة وأم كدادة في زيارة رسمية أمس الاربعاءه

واستهل عربي زيارته لمحلية الكومة وكان في استقباله المدير التنفيذي بالإنابة المرضى محمد وقيادات من قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة وأعيان محلية الكومة
وعقد عربي ولجنة أمن الولاية فور وصولهم اجتماعات مع اللجنة الأمنية بالمحلية.
وخاطب عربي قوي الحرية والتغيير ولجان المقاومة وحكومة محلية الكومة وقال سيادته أن الأوضاع الأمنية بالمحلية تشهد استقرار أمنيا كبيرا بحسب ما قدمته لجنة الأمن في المحلية، وبين عربي عزمه تشكيل حكومته الأيام القادمة وقال عربي نريد حكومة ولاية شمال دارفور وليس حكومة الفاشر، وكشف عن مشاورات وحوارات يجريها مع الحاضنة السياسية للحكومة قوي الحرية والتغيير ولجان المقاومة وكل أصحاب المصلحة الحقيقين في هذا الخصوص بحسب قوله

في السياق ذاته أقال والي شمال دارفور محمد حسن عربي المدير التنفيذي لمحلية ام كدادة محمداي أحمد خاطر وقام سيادته بتكليف صلاح عبدالعزيز البنجاوي مديرا مكلفا للمحلية .
ووقف محمد حسن عربي على الأوضاع الصحية والأمنية والمعيشية في ام كدادة وباشر أثناء وصوله جولة ميدانية شملت مبنى اليوناميد المسلم لمحلية ومستشفى ام كدادة التعليمي بجانب هيئة مياه المحلية ومساحة مخصصة لكلية الموارد الطبيعية بجامعة الفاشر وأوضح متحدثين من قوى إعلان الحرية والتغيير ولجان المقاومة بالمحلية أن مباني اليوناميد نهبت من قبل منسوبي النظام البائد، وبحسب إفادات لأهل المنطقة تركت البعثة قبل مغادرتها في المقر عشرات الأجهزة الكهربائية والكشافات والمكيفات وأجود أنواع الوابورات لإنسان المنطقة إلى أنها ذهبت إلى جيوب المنتفعين.
ووقف سيادته على الأحوال في مستشفى أم كدادة التعليمي واستمع للعاملين والكادر الصحي الذين قدموا عدد من الشكاوى المتعلقة بالنقص الحاد في الكوادر الطبية بجانب الإسعاف ومولد للطوارئ.
وتبرع عربي لهيئة مياه أم كدادة بمبلغ مليون جنيه بجانب وعد قدمه عربي بتعيين مهندس جديد للهيئة لصيانة الشبكة التي تمثل المصدر الرئيسي لمياه الشرب في المحلية.

واستقبلت لجان المقاومة وقوى الحرية والتغيير أم كدادة وأعيان مجمتع المحلية والمدير التنفيذي المقال والي الولاية والوفد المرافق له.
وقال المتحدث باسم قوي الحرية والتغيير بالمحلية أن زيارة والي الولاية إلى محلية ام كدادة تمثل أهمية كبيرة لكونها اول زيارة للوالي المدني منذ انبلاج فجر التغيير.. وأضاف أن المحلية تعاني أزمات معقدة أبرزها الصحة والمياه والغلاء المتصاعد للأسعار وقال إن حصة الولاية من السلع المدعومة ضعيفة وبين أن حصة المحلية من الدقيق المدعوم فقط ٣٠٠ شوال مقابل ١٦٠ ألف نسمة هو تعداد المحلية وطالب بضرورة زيادة حصة المحلية بالسلعة المدعومة وذهب بالحديث أن الولاية تعاني أزمة فصل الخريف وتأثرت مناطق متفرقة في المحلية بالأمطار والسيول.