X
    Categories: اخبار

والي نهر النيل د. آمنة : العهد القديم قاعد ومسيطر على مفاتيح الحياة


الدامر : ترياق نيوز


قالت والي ولاية نهر النيل الدكتورة آمنة احمد المكي ان معظم العهد القديم”قاعد ومسيطر على مفاتيح الحياة”
وتعهدت خلال مخاطبتها احتفال امانة زكاة ولاية نهر النيل بتدشين نفرة البر والتراحم للعام 2020م اليوم ( الاربعاء) بتفكيك النظام البائد وقالت”سنفككهم ونرجع الحقوق للناس وزي ماظلمونا سنحاسبهم” وأضافت أن الأموال في عهد النظام البائد كانت في حوزة وزارة الشؤون الاجتماعية وليست وزارة المالية وتابعت”ولذلك كان المؤتمر الوطني متمسكاً بوزارة الشؤون الاجتماعية”
وطالب والي نهر النيل المواطنين بالصبر لمعالجة أزمات المعيشة وصفوف الخبز وقالت مخاطبة المواطنين” ادونا فرقة وربنا خلق السموات والأرض في ستة ايام”
وأعلنت اعتزام حكومة الولاية إعادة تشكيل مجالس أمناء الزكاة ودعت المواطنين لإعادة تشكيل لجان الزكاة القاعدية” حتي تسهم في اختيار المستحقين للزكاة بعدالة وشفافية بجانب دورها المهم في المساعدة في الجباية والمصارف .
وفي ذات السياق قال الأمين العام لديوان الزكاة مولانا أحمد عبد الله عثمان ان الديوان اسهم بمبلغ تجاوز 86 مليار جنيه لمعالجة الصراعات القبلية والسلم الاجتماعي في بعض الولايات .
ونبه خلال مخاطبته احتفال ديوان الزكاة في ولاية نهر النيل ببرنامج نفرة البر والتراحم اليوم ان المبلغ الذي رصده الديوان لمعالجة الصراعات القبلية كان يمكن توظيفه للتنمية واعادة الاعمار .
وأكد عثمان استعدادات الديوان لنجدة واغاثة الملهوفين في أية جهة من المخزون الإستراتيجي للأغذية والخيام ولفت لانفاق الديوان مبلغ يتجاوز مائة مليون جنيه لمكافحة جائحة كورونا بمعدل مبلغ خمسة مليون جنيه لكل ولاية ووصف شعيرة الزكاة بأنها شراكة بين المجتمع والديوان .
بدوره أوضح أمين الزكاة في ولاية نهر النيل الهادي الحاج سليمان ان تكلفة برنامج نفرة البر والتراحم بلغت أكثر من مليار وثمانمائة مليون جنيه تم توظيفها في مشروعات فردية وجماعية استفادت منها ستة ألف ومائتان أسرة
وقال أن المشروعات تم تنزيلها على جميع محليات الولاية .