X
    Categories: اخبار

والي كسلا بالإنابة: مبادرة “نهر النيل” “لا تُقدر بثمن”


كسلا. ترياق نيوز : انتصار تقلاوي


اعتبر والي كسلا بالإنابة، أرباب محمد الفضل، أن مبادرة وفد ولاية نهر النيل لرأب الصدع بشرق السودان “لا تقدر بثمن”.
وكان وفد ولاية نهر النيل لإصلاح ذات البين، أنهى زيارته لكسلا باقناع أطراف النزاع على توقيع وثيقة وقف العدائيات بين ناظر عموم قبائل البجا محمد الأمين ترك، وناظر عموم قبائل البني عامر علي إبراهيم دقلل.
وتعهد الطرفان، من خلال الوثيقة على الالتزام بالهدنة لمدة ستة أشهر تمهيداً للصلح الشامل بين كل مكونات شرق السودان.
وأبلغ وفد ولاية نهر النيل، والي كسلا بالإنابة أرباب محمد الفضل، اليوم “السبت”، بنجاح جهوده في إصلاح ذات البين بين الأطراف المتنازعة بشرق السودان.
وعبّر أرباب، عن امتنانه وتقديره للدور الكبير الذي قام وفد نهر النيل، واثنى على مبادرتهم غير المسبوقة بتكفلهم بدفع الديات، وقال إن مساهماتهم للحد من الصراع بالولاية وإخماد الفتنة بكل السبل لاتقدر بثمن، وأضاف :”هذه المجموعة الطيبة قادت أنبل المبادرات الإنسانية لإطفاء نار الفتنة ورتق النسيج الاجتماعي بكسلا”.
ورأى والي كسلا بالإنابة، أن مبادرة نهر النيل وضعت بصمة للأجيال القادمة، وقال إنها ليست غريبة على أهل الشمال باعتبارها مووثة، منوهاً إلى أن جهود وفد ولاية نهر النيل تمثل فاتحة خير على أهل كسلا.
وقال أرباب، إن أبناء نهر النيل آثروا على أنفسهم في وقت تعاني فيه ولايتهم من الفيضان والسيول والكوارث، وشدد على ضرورة إزالة المشكلة من جذورها حتى لا ينجر المجتمع نحو العنف من “خلافات بسيطة”.
في الأثناء، أكد عضو لجنة مبادرة اصلاح ذات البين، العميد معاش حسن عبد القادر الأمين، حرص ولاية نهر النيل، على “ديمومة” الأمن والاستقرار لإنسان شرق السودان.
وأضاف:”إننا تداعينا كأبناء نهر النيل للمساهمة الفاعلة في إخماد نار الفتنة في كسلا، من خلال الوقوف الميداني على الأحداث لرتق النسيج الاجتماعي وإيقاف شلالات الدم العزيزة علينا”.
وتابع :”منذ قدومنا إلى أرض التاكا عملنا على مقابلة كل الأطراف، حيث قدمنا التعازي والمواساة لكل ضحايا الأحداث، بجانب مقابلة زعماء الإدارات الأهلية بصورة منفردة”.
وقال الأمين، إن والي كسلا بالإنابة وعدهم برفع أمر الولاية للمركز لاتخاذ القرار المناسب بغية استتباب الأمن والاستقرار خلال الفترة المقبلة، منوهاً إلى أن ولاية كسلا بجغرافيتها تحتاج لدراسة متأنية من الحكومة الاتحادية حتى لا تتكرر أحداث العنف.
من جانبه، جدد نائب رئيس مجلس شورى قبيلة الجعليين العمدة عبد الباسط عبد الله محمد سعيد، التزام الوفد بجبر الضرر في ولاية كسلا والتوافق على الهدنة بين الأطراف المتنازعة.