X
    Categories: اخبار

الكونغرس يؤيد رفع السودان من قائمة الإرهاب

الخرطوم..وكالات…ترياق نيوز

تمضي إدارة ترامب قدما في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في خطوة يمكن أن تؤسس الدولة الواقعة في شرق إفريقيا لفتح علاقات مع إسرائيل وتمنح الرئيس فوزًا آخر في السياسة الخارجية قبل الانتخابات.

لكن الوتيرة السريعة التي تأمل الإدارة من خلالها في التوصل إلى اتفاق مع البلاد ، زادت الضغط على الكونجرس ، الذي وصل إلى طريق مسدود بشأن التشريع الذي من شأنه أن يدفع السودان تعويضات لضحايا الإرهاب مقابل الحصانة من الدعاوى الأخرى المتعلقة بالإرهاب.

كما انقسم ضحايا الإرهاب – بمن فيهم الجرحى والقتلى في تفجيري السفارتين التوأمين في كينيا وتنزانيا عام 1998 ، إلى جانب ضحايا 11 سبتمبر / أيلول – حول ما إذا كان التشريع الفيدرالي سيضر بقضاياهم.

ومع ذلك ، تضغط الإدارة بشدة على السودان للاعتراف بإسرائيل كجزء من وعد ترامب بتقديم “خمس أو ست “دول عربية أو ذات أغلبية مسلمة تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد الاتفاقات الموقعة مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

سيكون الاتفاق مع السودان إنجازًا دبلوماسيًا مهمًا لترامب قبل الانتخابات ، بالنظر إلى تاريخ الخرطوم كموقع شهير لقرار “اللاءات الثلاث” الذي أصدرته جامعة الدول العربية في عام 1967 ، والذي أعلن عدم السلام أو المفاوضات أو الاعتراف بإسرائيل.

ويتطلع ترامب إلى بيع الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الشرق الأوسط قبل الانتخابات ، على الرغم من الرفض الدولي لخطة السلام من أجل الازدهار التي اقترحها كحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الإدارة تخطط لإلغاء تصنيف السودان كإرهاب في منتصف أكتوبر ، وإنهاء وضع البلاد المنبوذ والسماح بالاستثمارات التي تشتد الحاجة إليها لحكومة الخرطوم المدنية العسكرية الهشة ، والتي تم وضعها قبل عام بعد أن أصبحت القاعدة الشعبية. ثورة أطاحت بدكتاتورية عمر البشير التي استمرت 30 عاما.

وتحظى هذه الخطوة بدعم من الحزبين في الكونجرس ، الذي يرى أن تعزيز الديمقراطية الوليدة في السودان يمثل مصلحة أمنية وطنية رئيسية للولايات المتحدة بالإضافة إلى إرسال إشارة قوية لدعم السكان الذين يعارضون الديكتاتوريات القمعية.

لكن المناقشات القانونية تسببت في انقسام بين أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين حول كيفية صياغة تشريعات من شأنها أن تفي السودان بالتزاماته لتسوية الدعاوى مع ضحايا الإرهاب مع منح الخرطوم حصانة ، يشار إليها باسم “السلام القانوني”، من القضايا المتعلقة بالإرهاب.

تم العمل على هذا التشريع من قبل السيناتور كريس كونز (ديمقراطي من ديل) وليندسي جراهام (جمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية). بعث بومبيو برسالة إلى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل (جمهوري من ولاية كنتاكي) الأسبوع الماضي يحثها على إدراجها في مشروع قانون الإنفاق المؤقت للكونغرس لتمويل الحكومة حتى نهاية العام.

كتب بومبيو في رسالته: “بصفتي وزيرًا للخارجية ، أطلب مساعدتك في الشراكة مع الوزارة لاغتنام هذه الفرص من خلال تضمين قانون السلام القانوني للسودان من الحزبين الذي صاغه السناتور كريس كونز في القرار المستمر القادم”. السياسة الخارجية.

“يجب سن هذا التشريع في موعد لا يتجاوز منتصف أكتوبر من أجل ضمان أن يتم دفع تعويضات للضحايا بمجرد إلغاء تصنيف الدولة الراعية للإرهاب في السودان”.

لكن الاتفاق النادر بين الحزبين يواجه معارضة من زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر (ديمقراطي من نيويورك) والسناتور بوب مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرسي) ، اللذين يعارضان جانب الحصانة في الصفقة بسبب مخاوف تحقيق العدالة لضحايا 11 سبتمبر .

وقال مينديز في بيان صدر في يوم الثلاثاء: “لا يمكنني تحمل هذه الصفعة على وجه مجتمع 11 سبتمبر وسأعارض التشريع المتعلق بالسودان الذي لا يعامل ضحايا 11 سبتمبر وأفراد أسرهم بالاحترام والكرامة التي يستحقونها”. 

قال أليكس نغوين ، المتحدث باسم شومر ، لصحيفة نيويورك تايمز: “يجب ألا يحرم الكونجرس عائلات ضحايا 11 سبتمبر من قضاء يومهم في المحكمة”.

تم حذف التشريع في مشروع قانون الإنفاق الذي أقره مجلس النواب يوم الثلاثاء ، ومن المتوقع أن يظل دون تغيير إلى حد كبير عندما يتم التصويت في مجلس الشيوخ ، والمتوقع إجراؤه قبل 30 سبتمبر.

أثار ذلك قلق مساعدي الكونجرس الذين يعتبرون التشريع من الفرص الأخيرة لضمان تعويض ضحايا تفجيرات السفارات والحفاظ على الطريق لضحايا 11 سبتمبر لرفع دعاوى ضد السودان.

تحظى جهود الكونجرس ووزارة الخارجية بدعم بعض الضحايا. ويشمل ذلك إيديث بارتلي ، المتحدثة باسم عائلات 12 أمريكيًا قُتلوا في التفجيرين المزدوجين عام 1998 ، والتي حثت في مقال رأي بواشنطن بوست في يونيو على دعم جهود إدارة ترامب ، ووصفتها بأنها “خطوة مهمة”.

لكنها عورضت من قبل عدد كبير من ضحايا الهجمات ، أكثر من 500 ، كثير منهم كانوا من الرعايا الأجانب لكنهم كانوا موظفين أمريكيين في وقت التفجيرات. ومن المتوقع أن يتلقوا القليل من التسوية البالغة 335 مليون دولار التي تفاوضت عليها وزارة الخارجية أو أن يدفع السودان كجزء من التزاماته لإزالة تصنيف الإرهاب.

ذكرت مجلة فورين بوليسي في أغسطس / آب أن هذا المبلغ سيُدخل في حساب ضمان لأسر ضحايا وضحايا تفجيرات السفارات ، لكن مجموعات الضحايا أثارت اعتراضات على كيفية تقسيم الأموال ، مع دفع مبالغ أعلى بكثير للمواطنين الأمريكيين أكثر من الرعايا الأجانب.

من المتوقع أن تتلقى عائلات المواطنين الأمريكيين الذين قتلوا في التفجيرات حوالي 10 ملايين دولار ، بينما يتلقى الأمريكيون المصابون 3 ملايين دولار. في المقابل ، ستحصل عائلات الرعايا الأجانب الذين قتلوا في التفجيرات ، وكثير منهم أصبحوا مواطنين أمريكيين منذ ذلك الحين ، على حوالي 800 ألف دولار بينما من المتوقع أن يتلقى المصابون حوالي 400 ألف دولار.

“إذا سُمح للسودان بتسوية هذه المطالبات بأقل من بنس واحد على الدولار ، وفرض شروطًا تترك العديد من ضحاياه بلا شيء ، واستمروا في إنكار ارتكاب أي خطأ ، فسيحرم الكونجرس ضحايا السفارة الأمريكية من العدالة والمساءلة ، قالت جوان أوبورت ، التي كانت طفلة عندما أصيبت والدتها بجروح بالغة في هجوم نيروبي “.

قال محاموها إنه نظرًا لأن أوبورت أصبحت مواطنة أمريكية بعد الهجوم ، فمن المرجح أن تُسقط مزاعمها بموجب الصفقة التي اقترحها الكونجرس.

كما انقسم محامو عائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية حول جهود الكونجرس ، حيث قال البعض إن التوصل إلى اتفاق لمنح السودان حصانة سيقضي فعليًا على جهودهم في متابعة مزاعم يقولون إن الخرطوم تجاهلتها وتعثرت لمدة 19 عامًا.

قال جيمس كريندلر ، وهو محام يمثل ما يقدر بنحو 2800 من عائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر ، “بعض العبارات [في التشريع] التي رأيتها مروعة ، إنها تؤذي حقًا المدعين في 11 سبتمبر”.

على جانب آخر من هذه الحجة ، يوجد دينيس بانتازيس ، من شركة ويجينز للمحاماة ، والذي يمثل عدة مئات من عائلات 11 سبتمبر. وقال إنه يتفق مع الجهود التشريعية التي اقترحها كونز.

وقال لصحيفة The Hill: “كنت راضيًا عن اللغة التي تم الاتفاق عليها من خلال جهود السناتور كونز وأعتقد أن أعضاء مجلس الشيوخ الآخرين كانوا كذلك ، على الأقل كان هذا هو المفهوم الذي لدينا”.

وقالت كريستين بريتوايزر ، التي قُتل زوجها في الهجمات على البرجين التوأمين وهي من عملاء بانتازيس ، “يجب أن تخضع السياسة والمصالح التجارية والتجارية لمصالح الأرامل والأطفال”. “شاهدت زوجي ينفجر على شاشة التلفزيون. أريد أن أحاسب الإرهابيين ولا أريد أن يقف أي شيء في طريقي للقيام بذلك.”

أعرب محامو عائلات ضحايا تفجير السفارة عام 1998 وضحايا الحادي عشر من سبتمبر الذين اتصلت بهم The Hill عن قلقهم بشأن التشريع الذي اقترحه الكونجرس أكثر من شطب السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب.

وقال مايك ميللر ، المحامي الرئيسي لغالبية ضحايا تفجيرات السفارات: “منذ بداية هذه العملية ، قلنا أنه ليس لدينا اعتراض على رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب”.

“نسعى فقط إلى معاملة متساوية لجميع ضحايا السفارة الأمريكية بغض النظر عن الأصل القومي أو اللون أو الجنسية. ونأمل أنه مع إلغاء السودان يمكننا الآن الانتقال إلى الرضا العادل والمتساوي لجميع الأحكام النهائية وغير القابلة للاستئناف التي كافحها ​​السودان دون جدوى من أجل المزيد. أكثر من عقد وصولاً إلى المحكمة العليا”.