X
    Categories: اخبار

“الحكومة الإنتقالية” توقع مع “تحالف الجبهة الثورية” الإتفاق النهائي بجوبا

الخرطوم :ترياق نيوز

وقعت الحكومة الانتقالية السودانية مع تحالف الجبهة الثورية الاتفاق النهائي للسلام الشامل بعاصمة دولة جنوب السودان ” جوبا” وذلك صباح اليوم السبت ٣ أكتوبر ٢٠٢٠م بعد مفاوضات استمرت عام كامل ،.. ويذكر بأن الجبهة الثورية ومكوناتها هي : تحالف الجبهة الثورية يضم قوى مسلحة من دارفور هي: حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، وحركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم، وحركة تحرير السودان-المجلس الانتقالي بقيادة الهادي إدريس يحيى، وهو الذي يرأس تنظيم الجبهة الثورية حاليا.

و يضم التحالف كذلك: الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار وتفاوضت عن منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، إلى جانب تنظيم حركة كوش النوبية وهي التي فاوضت باسم شمال السودان . و هناك تيارات داخل الجبهة الثورية تمثل شرق ووسط السودان، وقعت جميعها باسم هذه المسارات، فكانت المحصلة اتفاقا بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية بمساراتها الخمسة.

ويشار إلى أنه أثناء هذه المفاوضات الطويلة، انشق القائد مني اركو مناوي عن الجبهة الثورية وكان يشغل منصب نائب الرئيس، حيث ظل يطلق بين الحين والآخر انتقادات لأداء التنظيم ويطالب بإدخال فصائل أخرى متحالفة معه، بينما كانت القوى الأخرى ترى أهمية التركيز على إنجاز ملف السلام والتسوية مع الحكومة السودانية ومن ثم الالتفات إلى القضايا التنظيمية.

مما يجدر ذكره ان الوساطة في جنوب السودان تعاملت مع هذا الوضع بحياد، ووافقت على أن يكون هناك تياران للتنظيم، وظهر مناوي في حفل التوقيع بمعية رفاقه السابقين موقعا على البروتوكولات الثمانية.