X
    Categories: اخبار

وفاة وزير المالية الاتحادي الأسبق سيد ذكي

 

الأبيض. ترياق نيوز : الزين كندوة

نعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الى الشعب السوداني وزير المالية الأسبق د. سيد علي أحمد زكي، والذي رحل عن دنيانا أمس الأول تاركا أثراً كبيراً للإقتصاد السودانى.

الفقيد من أبكار خريجي جامعة الخرطوم، ونال الدكتوراة من جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية وعمل بوزارة المالية منذ أوائل السبعينيات متدرجاً عبر وظائفها حتى مهام الوكيل ودرجة الوزير .

شهد عهده إنطلاقة التخطيط الاقتصادي . أسس لمنهجه وأنشأ أقسام التخطيط الاقتصادي في الأقاليم وفي الوزارات الرئيسة، و وضع

خطط واضحة ومحددة، مثل الخطة الستيَة والخمسية والتي تحولت الى البرامج المعدلة  بمشاركة البنك الدولي ، ولقد إهتم إهتماماً عظيماً بالتدريب ، عبر الإبتعاث إلى الخارج تدريباً ونيلاً للدرجات العلمية الرفيعة من المملكة المتحدة ومن الولايات المتحدة  الأمريكية ، مما خلق قاعدة بشرية سودانية  من إختصاصي التخطيط . ساهمت مساهمة فعالة في التنمية والتخطيط التنموي والإقتصادي.

وكان للفقيد دوراً هاماً في التنمية الريفية، عبر جهده في إنشاء مشروعي جبل مرة للتنمية الريفية، وجبال النوبة للتنمية الريفية ، ولم يقف سعي فقيدنا على التخطيط الاقتصادي والتنمية الريفية ،  بل – وبسببٍ من مقدرته الفائقة على التفاوض، ساهم في توسيع مظلة التعاون الدولي والعون الأجنبي، عبر برامج مساعدات متعددة المسارات .

ولم ينس في خضم كُلّ سعيه الدؤوب هذا، تخصصه الأصل في الزراعة، فإجتهد لتطوير مشاريع السوكي والرهد والجزيرة وساهم في التوسُّع في القطاعين المروي والمطري.

عمل مستشاراً للصندوق الدولي للتنمية الزراعية روما (الإيفاد)، لعدة برامج، منها ما كان  في اليمن، ومنها في عدة دول آسيوية .

ثم أتمم على الناس كتابه، وصار مديراً لمركز مامون بحيري للدراسات والأبحاث ..باذلا علمه وخبراته العلمية للجميع .

ووزارة المالية، إذ تنعاه، فإنما تذكُر مسيرته الحافلة بالعطاء المخُلص والمتجرد، علماً وعملاً، وتذكُر ( سيد علي زكى )  الإداري الفذ ، والمهذب والودود وصديق الكل .

رحمه الله رحمةً واسعة ،  وصادق التعازى لأسرته وطلابه وتلاميذه ومجايليه وزملائه، وعارفي فضله.

إنا لله وإنا إليه راجعون