X
    Categories: اخبار

رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد يطيح بمسؤلين كبار على رأسهم وزير الخارجية

أديس ابابا. وكالات. ترياق نيوز
أطاح رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد اليوم الأحد، بوزير الشؤون الخارجية ورئيس المخابرات وقائد الجيش. ولم يذكر سبباً للتغييرات التي جاءت بعد أيام من إصداره أمراً بعملية عسكرية في إقليم تيغراي، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وباتت المخاوف من دخول إثيوبيا في خضم حرب أهلية جديدة – قد تكون دامية طويلة – أمراً وارداً، بعد أن أمر آبي أحمد، الحائز جائزة نوبل للسلام، بشن هجوم عسكري على حكومة إقليم تيغراي الشمالي، متهماً إياها بمهاجمة مركز دفاعي حكومي، ومحاولة سرقة مدفعية ومعدات عسكرية، واصفا قادة الإقليم الشمالي بـ«العصبة الإجرامية».

ورغم تأكيد آبي أحمد أن العمليات العسكرية، أهدافها محدودة، فإن المخاوف من تحولها إلى حرب مدمرة باتت تقلق المجتمع الدولي، وتقلق جيرانه، خاصة إريتريا.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى خفض فوري للتصعيد وحل النزاع سلمياً. وقال في بيان على «تويتر»: «أشعر بقلق عميق؛ استقرار إثيوبيا مهم بالنسبة لمنطقة القرن الأفريقي بأكملها».

ومن جانبها، تحدثت مجموعة الأزمات الدولية من «نزاع مدمر»، إذا لم يوقف القتال فوراً، وحذرت من إضرابات في القرن الأفريقي بأكمله.

وأشارت إلى أن إطالة أمد القتال سيجر إلى النزاع دولاً أخرى، كإريتريا التي يعد رئيسها آسياس أفورقي مقرباً من آبي، ومعادياً لـ«جبهة تحرير شعب تيغراي» التي كانت تحكم إثيوبيا عندما دخلت في حرب مع إريتريا.