X
    Categories: اخبار

أوغلو: غابة السنط رمزية للعلاقة بين الخرطوم وأنقر

الخرطوم : ترياق نيوز

اعتبر السفير التركي بالسودان، عرفان نذير أوغلو، أن “غابة السنط” ستمثل رمزية للعلاقة بين الخرطوم وأنقرة إلى يوم القيامة، مؤكداً استمرار دعم بلاده للسودان في الحاضر والمستقبل.
وأعلن أوغلو، في احتفال تدشين ألف شجرة، الذي نُظم قبالة غابة السنط بالخرطوم، اليوم “الأربعاء”، عن مشاريع لإعمار الأراضي بشرق السودان، وتطوير التعاون مع السودان في المجال الزراعي، وبناء الحائط الأخضر الكبير، مؤكداً مساعيهم الحثيثة لمكافحة التصحر بالقارة الإفريقية من جيبوتي إلى السنغال.
وكشف السفير التركي، عن تسليم ألف منزل للمتضررين من السيول والفيضانات في منطقة الجيلي، وتمليك (100) شاب من مدمني المخدرات وسائل للإنتاج، بجانب المرأة، وبناء مدرسة حديثة في الدمازين وإقامة فعاليات في دارفور، وتأهيل قصر علي دينار بالفاشر.
وأشار أوغلو، إلى أزلية العلاقة مع السودان، وقال:”نحن دائماً سنكون بجانبكم في الماضي والحاضر والمستقبل، وهذا الحديث من القلب للقلب”، وأضاف:”لدينا في كل أسبوع أو يوم فعالية بالسودان؛ بعضها نظهرها للإعلام والآخرى نخفيها، فقط ننتظر دعاءكم”.
في غضون ذلك، شهد وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف عبد القادر تركاوي، عمليات غرس الشتول بغابة السنط، حيث تأتي الحملة بالتعاون مع سفارة تركيا والوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”.
يذكر أن تركيا تطلق سنوياً فعاليات اليوم الوطني للتشجير؛ التي انطلقت العام الماضي برعاية الرئيس رجب طيب أروغان في (21) دولة كجزء من حملة “أنفاس للمستقبل” برعاية وزارة الزراعة والغابات، إذ تعمل مؤسسة تيكا بغرس (20) ألف شتلة.
وتبدأ الحملة يوم الحادي عشر من نوفمبر عند تمام الحادية عشرة صباحاً وفي الدقيقة (11) بتوقيت تركيا في كل الدول المستهدفة؛ التي من بينها السودان.