X
    Categories: اخبار

وفاة “٤” من أساتذة جامعة الخرطوم بكورونا وعلى رأسهم بروف قاسم عثمان و”ترياق نيوز” تورد سيرته

جامعة الخرطوم تفقد ” ٤” من أساتذتها توفاهم الله بسبب كورونا

وفاة بروف قاسم عثمان نور استاذ المكتبات بجامعة الخرطوم

مجلس الوزراء واتحاد الناشرين ينعيان الراحل ويعددان مآثره

متابعة. ترياق نيوز : محمد أحمد الدويخ

 

ينعى مجلس الوزراء بروفيسور قاسم عثمان نور أستاذ علم المكتبات والتوثيق، والذي رحل عن دنيانا صبيحة اليوم، الخميس ٢٦ / ١١ /٢٠٢٠ م وقال المجلس في بيان رسمي :
مجلس الوزراء إذ ينعيه، إنما ينعى عقلاً فذاً وعالماً كبيراً لم يبخل بعلمه ومعرفته على بلاده وشعبه. ،يذكر أن جامعة الخرطوم تفقد أربعة من أفضل الأساتذة بسبب كورونا خلال ٢٤ ساعة الماضية هم :
بروفيسور (قاسم عثمان نور) أستاذ المڪتبات..
ودڪتور (شريف عبدالله حامد) أستاذ الفيزياء
وبالامس دڪتور (محمد احمد عبدالغفار) أستاذ العلوم السياسية
ودڪتور (أحمد سليمان) من ڪلية العلوم قسم الجيولوجيا ..
من جانبه نعي اتحاد الناشرين السودانيين الراحل في بيان جاء فيه :
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156)} [البقرة]
صدق الله العظيم
ينعي اتحاد الناشرين السودانيين البروفيسور قاسم عثمان نور، الذي وافته المنية فجر هذا اليوم الخميس 26 نوفمبر 2020م، عن عمر ناهز 82 عامًا، خصص جلها للعطاء العظيم وخدمة الثقافة والفكر والبحث العلمي، والتوثيق للإنتاج الفكري السوداني وتصنيفه.
نسأل الله أن يتقبل عبده العالم الكبير، والموثِّق الفذ، المهتم بالببليوغرافيا، مؤسس مركز قاسم لخدمة المكتبات. عمل البروفيسور قاسم نور في مكتبة جامعة الخرطوم، ثم أستاذًا متعاونًا في قسم علوم المعلومات والمكتبات في جامعة الخرطوم لسنوات طوال وتتلمذ على يديه عدد كبير من الطلاب والباحثين، وأشرف على كثير من الأطروحات والأبحاث الأكاديمية الدقيقة والمميزة، كما تعاون مع أقسام المكتبات في جامعات النيلين وجوبا، وبحري، فضلًا عن أنه تقلد منصب عميد المكتبة في جامعة بحري، وهو من مؤسسي الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، ومن مؤسسي الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات، وله عدد من المؤلفات في مجالات ثقافية مختلفة.
اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عنه وتقبله قبولًا حسنًا.
نتقدم بأحر التعازي لأسرة البروفيسور قاسم نور، وأصدقائه وزملائه ورفاق دربه من الناشرين والعاملين في مجال المكتبات ولمتابعي كتبه وقرائه.
يعد الراحل بروفيسور قاسم من الرعيل الأول في هذا المجال .
عمل في مكتبة جامعة الخرطوم منذ ١٩٥٩م وله باع طويل في كتابة ببيلوجرافية الإنتاج الفكري السوداني ..كما أن البروف تخرج على يده الكثير من المكتبيين على مستوى البكالريوس وأشرف وناقش الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه، كما ساهم في لجان ترقيات الأساتذة في المكتبات والمعلومات وهو من المؤسسين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات…ومن المؤسسين الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات وعمل أستاذا متعاونا بقسم علوم المعلومات والمكتبات بجامعة الخرطوم بجامعة النيلين وجامعة جوبا سابقا وبحري حاليا وعميدا لمكتبتها…ساهم في سمنار تطوير مكتبة جامعة الخرطوم عام ٢٠١٢م… فهو مرجعي لمكتبة جامعة الخرطوم …
مؤسس دار قاسم نور للطباعة والنشر ومؤلف وكاتب في المجال وفي مجالات ثقافية …
فهو كريم في خصاله وكريم في تعامله وهو الأب الروحي للمكتبيين في السودان …
التعازي لأسرته الكريمة ممثلة في أبنته / نور الشام قاسم خريجة الدبلوم العالي قسم علوم المعلومات والمكتبات بجامعة الخرطوم وأبنائه..ولزملائه بروف عبد القيوم عبد الحليم ود. على صالح ود. فضل عبد الرحيم ود. عبد الباقي يونس ود. رضية آدم ود. عفاف كروم .
(إنا لله وإنا اليه راجعون)