X
    Categories: اخبار

الصين تؤكد توفير لقاح” كورونا” في إفريقياخلال إنعقاد منتدى التعاون الصيني– الإفريقي في بكين

 

 

بكين..اسامة مختار..ترياق نيوز

عقد اليوم الأحد في العاصمة الصينية بكين الاجتماع ال14لكبار المسؤولين بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي بحضور ممثلي 54بلدا، من بينهم سفير السودان لدى الصين د . جعفر كرار…

 

وفي كلمته خلال جلسات المنتدى الذي أكمل عامه ال20 قال سفير السودان لدى الصين في تصريحات لأسامة مختار مندوب اذاعة الصين و الدولية في بكين إن المنتدى أسهم في تنمية أفريقيا في جميع المجالات، وأضاف أن بعض الدول الأفريقية شهدت معدلات نمو كبيرة لأول مرة منذ عقود في تقارير البنك الدولي وذلك بدعم الصين المستمر للاستثمارات الافريقية، وأشار السفير كرار إلى أن السودان قدم اقتراحا خلال الاجتماع ال 14 لكبار المسؤولين بالمنتدى يتضمن التركيز على تحديث القطاع الزراعي وبناء منظومة أمن غذائي مكتملة في أفريقيا لأن حياة 80%من سكانها متعلقة بالزراعة، كما قدم اقتراحا لإقامة منتدى لمؤسسات وشركات القطاع الخاص الأفريقي الصيني على هامش معرض الصين الدولي للتصدير الذي ينظم سنويا في شنغهاى.

 

 

 

من جانبه ثمن سفير
رحمة اللة محمد عثمان مندوب الاتحاد الأفريقي لدى الصين التعاون المشترك بين الجانبين واستعرض العلاقات التاريخية بينهما. مشيرا الى ان هذا الاجتماع تحضيري يعقد كل 3سنوات للاعداد لقمة رؤوساء الدول .
وأضاف السفير رحمة الله ان الاجتماع ناقش تقرير الصين حول التقدم المحرز في تنفيذ نتائج قمة بكين للمنتدى، كما استعرض أحوال التضامن بين الجانبين وتآزرهما في مكافحة الوباء، واضاف ان المشاركين تبادلوا وجهات النظر والاستعدادات لقمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي لعام 2021م المزمع عقدها في داكار.

 

الجدير بالذكر أن الحكومة الصينية أكدت خلال هذا الاجتماع توفير لقاح ( كوفيد 19) الصيني للدول الأفريقية فور اجازته من الجهات المختصة.