X
    Categories: اخبار

“وزارة الصحة الإتحادية” تتعاقد لتوفير أكثر من ثمانية مليون جرعة لقاح كورونا

الخرطوم : ترياق نيوز

تعاقدت وزارة الصحة الاتحادية على توفير اكثر من ثمانية مليون جرعة لقاح ضد الفايروس من الخارج حتى الربع الاول من العام 2021م.
وذكرت جمعية الصداقة السودانية الايطالية فى ندوتها التى أقامتها فى منبر وكالة السودان للانباء يوم الاحد حول الآثار النفسية لجائحة كورونا ان وزارة الصحة الاتحادية تعاقدت لتوفير ثمانية ملايين واربعمائة ألف جرعة لقاح ضد الفايروس حتى الربع الاول من العام 2021م وان الأولوية لكبار السن والكوادر الطبية .

 

وقال الدكتور ايمن عبدالنبي عن مبادرة السودان (سيلولوجي) التى تضم اكثر من 23 عضواً من الكوادر المختصة في منبر (سونا) ان الدراسات اشارت الى ان خمس المتعافين من هذا المرض يتعرضون لاضطرابات نفسية فيما اشارت دراسة اخرى الى ظهور توتر على كبار السن .

واستعرض الدكتور عبدالنبي الاحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة الاتحادية وقال ان العدد التركمي بلغ 22,121 اصابة و1,425 حالة وفاة .

وقال ان الحديث يدور ان نسبة تصل لأكثر من ضعفي المفحوصين فى المستشفيات والأثر السالب فى ذلك من ناحية نقل الفيروس .

ومن جانبه قال رئيس جمعية الصداقة الايطالية الدكتور مهندس صديق احمد ابراهيم ان الندوة تأتي ضمن أنشطة الجمعية حيال المجتمع السوداني.

واضاف انه كان من المخطط ان تشارك أسرة السفارة الايطالية فى هذا المنشط ولكن نسبة للسفر الى بلادهم بمناسبة أعياد الكريسماس والميلاد لم يتمكنوا ،مؤكداً ان الجمعية من الوسائل الهامة لتعميق العلاقات بين الشعبين السوداني والايطالي ،مثمنًا الدور الايطالي فى مجال الصحة والتعليم خاصة فى شرق السودان ودعم جهود المرأة هنالك ،كما تلعب ايطاليا دوراً في الصناعات الصغيرة فى صناعة الجلود والمعدات الكهربائية .

وفى السياق نفسه تحدثت الامين العام المكلف لمجلس الصداقة العالمية سلوى محمد ،مؤكدة على دور المجلس الذي يضم (93) جمعية صداقة وتلعب دوراً فى ترسيخ الدبلوماسية الشعبية .

وقالت ان المجلس على استعداد لتقديم كافة الامكانيات لإنجاح مهام هذه الجمعيات.