X
    Categories: اخبار

التفاصيل الكاملة لحديث محمد الفكي سليمان بمنبر ” سونا ” حول قضية الفشقة

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

أكد عضو مجلس السيادة الإنتقالى ،الناطق الرسمي باسم المجلس الأستاذ *محمد الفكي سليمان* أن السودان لم يعلن الحرب على اثيوبيا، ولا يسعى لإشعالها مع الجيران.

 

 

 

وأضاف عضو مجلس السيادة في منبر وكالة السودان للأنباء مساء اليوم ، إن الحوار بالطرق السلمية يمثل خيار السودان لمعالجة خلافاته مع الجارة اثيوببا ،خاصة وأن قرار انتشار القوات المسلحة السودانية داخل اراضيها لم يكن قراراً للسلطات العسكرية، إنما كان قراراً سياسياً لمجلس الأمن والدفاع الذي يضم أجهزة سياسية ودبلوماسية ، إضافة إلى أجهزة عسكرية وأمنية، مما يعني أنه كان قرأراً سياسياً بإمتياز.

 

 

 

 

وأوضح الأستاذ الفكي أن المطلوب، هو إظهار العلامات والفواصل الحدودية على الأرض لإظهار حقيقة أن الجيش السوداني يوجد داخل أراضيه المعترف بها دولياً.

وحيا عضو مجلس السيادة شهداء القوات المسلحة الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الارض ،وترحم على الشهداء من المدنيين الذين اغتالتهم القوات المغتصبة.

وكشف عضو مجلس السيادة عن تواجد الجيش الإثيوبي في نقطتين داخل الاراضي السودانية، واضاف ” اننا نطالبهم بالانسحاب منها فورا، ولنا قدرة على دخولها حربا هذه الليلة لكننا نرغب في ذلك سلماً”.

ودعا الاستاذ محمد الفكي سليمان، إثيوبيا لضبط خطابها الإعلامي ،مشيرا الى ان المناهج الدراسية المتبعة في منطقة الفشقة تؤكد سودانيتها.

وقال ” لدينا ثلاثة لجان للتعامل مع المستجدات في الشرق لجنة سياسية برئاستي ولجنة دبلوماسية برئاسة وزير الخارجية د. عمر قمر الدين ولجنة للعائدين برئاسة د. هبة وزيرة المالية”.

واكد عضو مجلس السيادة ان السودان ليس مدفوعا من دولة أخرى ،وليس في حوجة لأن يذكره احد بسيادته،قائلا
“نحن مع استرداد كافة أراضينا جنوبا وشمالا وهذه إحدى مطالب الثورة الأساسية والاولوية للحل السياسي”.

واستشهد الاستاذ محمد الفكي سليمان بالعديد من النقاط التي تقف دليلا قاطعا على التواجد الإثيوبي في منطقتي الفشقة الكبرى والصغرى قبل إنفتاح قواتنا المسلحة السودانية عليها ، وتتمثل في :
أ/ التواجد الإثيوبي في منطقة الفشقة الكبرى:
1- معسكر العلاو. يقع جنوب شرق معسكر القوات المسلحة السودانية بالعلاو بحوالي ١ كلم، وداخل الأراضي السودانية بحوالي 24 كلم.
2- تومات اللكدي. تقع شرق محطة اللكدي بحوالي ٣ كلم داخل الأراضي السودانية على الطريق المسفلت الرابط بين اللكدي ومدينة الحمرة الإثيوبية ويبعد من الحدود الدولية ٥ كلم داخل الأراضي السودانية.
3- موقع تبة سربي. يقع داخل الأراضي السودانية بعمق ٣ كلم.
4- معسكر هلكا عصارة. يقع ٢٢ كلم داخل الأراضي السودانية.
5- معسكر تسفاي كحساي. يقع ٩ كلم داخل الأراضي السودانية.
6- معسكر يطلق عليه معسكر قوات الشرطة الفدرالية الإثيوبية. يقع ٥ كلم داخل الأراضي السودانية.
7- معسكر الجمارك وتنفتح فيه قوة من الجمارك الإثيوبية. يقع ٥.٥ كلم داخل الأراضي السودانية.
ب/ التواجد الإثيوبي في منطقة الفشقة الصغرى :
1 – معسكر جبل طيارة. يقع جنوب منطقة الأنفال حوالي ٥ كلم داخل الأراضي السودانية.
2- معسكر موقع شرق قرية جميزة. يقع على بعد ١ كلم شرق النهر.
3- معسكر موقع شرق بركة نورين. يبعد من النهر حوالي ١ كلم شرق النهر، و١٦ كلم داخل الأراضي السودانية.
4- معسكر مشروع الإثيوبي سلمون. يقع على بعد ٥٠٠ متر شرق ودكولي داخل الأراضي السودانية.
5- ودكولي. يقع ٧.٥ كلم داخل الأراضي السودانية.
6-معسكر خور حمر. يقع ١ كلم داخل الأراضي السودانية.
7- معسكر خور حمر٢. يقع ٢ كلم داخل الأراضي السودانية.
8- معسكر تلدا. يقع ٧ كلم داخل الأراضي السودانية.
9- معسكر نهاية الردمية يؤدي إلى موقع الأسرة. يقع ١٠ كلم داخل الأراضي السودانية.
10- معسكر جبل أبو طيور. يقع ١١ كلم داخل الحدود السودانية.

واشار الى وجود سبعة مستوطنات اثيوبية داخل الاراضي السودانية في مناطق برخت، مارشايبت ، سفاري ، شايبيت ، اتلاي ، بري وقطراند.

 

 

 

وفي ذات السياق ،عبر عضو مجلس السيادة عن رفض السودان لتصريحات السفير الإثيوبي في الخرطوم مؤخرا ،واصفا إياها بانها خروج على السلوك والاعراف الدبلوماسية المتعارف عليها مشيرا الى أن الخارجية السودانية تدرس الامر لتتخذ إجراءات بشأنه.

 

 

 

 

وحول ما اذا كان السودان سيتقدم بشكوى لمجلس الأمن الدولي او سيطلب تعويضات بشأن ما لحق به وبمواطنيه من اضرار ،قال ان الخيارات كلها تبقى مفتوحة لكنه أكد ان السودان يلتزم حتى الان بمبدا ضبط النفس وتحمل الاذى” لأننا نسير في طريق الحل السياسي ولا نريد تصعيدا”.