X
    Categories: اخبار

وفاة احد أقدم السودانين ببريطانيا قضى فيها “80” عاما

 

 

 

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

أحمد حسن أحمد بك ١٩٢٤م – ٢٠٢١م

مكان الميلاد مدينة وادي حلفا – قرية اشكيت.

وصل بريطانيا قادماً من الاسكندرية عام ١٩٣٩م ولم يتجاوز عمره ١٥ عام.

قضى فى المملكة المتحدة اكثر من ثمانية عقود (٨٠ عام).

شارك مع الجيش الانجليزي فى غزو نورمندي – Invasion of Normandy او ما يعرف بمعركة جيش الحلفاء الذى قادته بريطانيا والولايات المتحدة ضد المانيا النازية.
ونورماندي تقع في الشمال الغربي لفرنسا ويحدها بحر المانش.

زوجته المرحومة ميري من ليفربول وأبناءه رفعت ودهب وله عدد من الأحفاد. واثناء اقامته بالمملكة المتحدة حصل على كثير من الأوسمة الملكية والجوائز الحكومية.

المرحوم أحمد بك حسن الذي توفي في سوانزي يوم ١٦ يناير كان واحدا من السودانيين المرموقين الذين كرمتهم لجنة الجالية السودانية في لندن في الاحتفال باستقلال الوطن في يناير ١٩٩٤ . من بين تلك الشخصيات كان صالح عثمان صالح والعم غوردون مورتات وعلي حسن عبدالله وفاطمة أحمد إبراهيم والطيب صالح وبونا ملوال ومحمد خير البدوي والدكاترة خالد حسن التوم وفاروق فضل وعلى نورالجليل ومحمد عبدالعال حمور وايوب اللبيه والتشكبليون إبراهيم الصلحي وعثمان وقيع الله ومحمد عبدالله ومحمد الحسن الشايقي وعبدالرحمن النجومي وعثمان البغيل والعم منسي محمد منسي من ليفربول( الذي سألنا ضاحكا ” اتذكرتوني كيف ؟؟ ” والخزاف العالمي محمد عبدالله ابارو.

حتى وفاته يحتفظ بذكريات جميلة لمدينة وادي حلفا التى يعتبرها النوبيون دِرّة المناطق النوبية وما زال الحلم يراودهم بالعودة لمدينتهم التى هجروها فى عام ١٩٦٣ لبناء السد العالي الذى اغرق المدينة وشرد اهلها الى مختلف أصقاع السودان وخارجه.

توفى العم احمد متأثرا باصابته بفايروس كرونا يوم ١٦ يناير ٢٠٢١م بمدينة سوانزي إحدى المدن التاريخية بمقاطعة ويلز في المملكة المتحدة…

اللهم ارحمه واغفر له وأجعل الجنة مثواه ويلزم اهله الصبر وحسن العزاء موصلة لاعضاء الرابطة النوبية والسودانين بمقاطعة ويلز.

أنا لله وأنا اليه راجعون.

من صفحة نصرالدين الهادي المهدي