X

المدربة صفاء شمو .. تكتب .. همسات في أذن كل ولي أمر ينتظر نتيجة امتحانات الشهادة السودانية

🔴جاءت امتحانات الشهادة السودانية هذا العام في ظروف استثنائية من سيول و فيضانات و فقدت كثير من الأسر منازلها و مصدر دخلها و اعزاء لديها، و جائحة كرونا التي افزعت الجميع و جعلت الكل في حالة ترقب و زعر من الوباء الذي حصد أرواح الكثيرين، و إغلاق المدارس و الانقطاع عن الدراسة لفترة طويلة.. كل أثر بلا شك علي تركيز الطلاب و علي نفسياتهم و تقبلهم للإمتحان في هذه الظروف، و بسببها تغيب ٣٤ الف طالب عن الامتحانات هذا العام.

 

🔴عزيزي ولي الأمر لا تنسي ان ابنك لم يتجاوز بعد السابعة عشر بل و السادسة عشر، تذكر للحظة الظروف التي كنت تعيشها و انت في سنه و الظروف التي يعيشها الان و هو هنذا السن الغض.
🔴عزيزي ولي الأمر تقبل ابنك كما هو اولا و بلا امتحانات و بلا نتيجة، قدم له الحب الغير مشروط و تذكر انه من اكبر نعم الله عليك، كن له سند الان و ادعمه بثقتك فيه و احتواءك له و تقبلك لنتيجته مهما كانت.
🔴عزيزي ولي الأمر انتبه ان هنالك فرق بين النجاح و الفلاح، احرص علي ان يكون ابنك فالحا في جميع مناحي الحياة من الان، ناجحا في علاقته بربه، نجاحا في علاقته بوالديه و إخوته، نجاحا في كسب القلوب بحسن خلقه و تربيته، ناجحا في أمانته و عفة يده و لسانه، و ناجحا كزوج و اب و كزوجة و ام مستقبلا، و ناجحا اكاديميا باحرازه علي اعلي الدرجات، و ناجحا في عمله بتميزه الكبير، ان كان ابنك كذلك فهنيئا لك بتفوق ابنك و فلاحه، و ان لم يكن كذلك فاعلم انك تحرث زرعك في المكان الخطأ، و حاول أن تقوم نفسك و ابنائك من الان.

 

🔴عزيزي ولي الأمر دروب النجاح الأكاديمي و المهني كثيييييرة هي فقط تحتاج للقدرات و المهارات المناسبة، فادعم ابنك لصقل مواهبه، و علمه ان النجاح المهني ان كان و لابد من الشهادات فهو لا يستمر الا بالانضباط، و المسؤولية و الرؤية الواضحة و التخطيط السليم، علمه كيف يصر علي حلمه و هدفه.

 

 

🔴عزيزي ولي الأمر نتيجة هذا العام تقيس ما كتبه ابنك في الامتحان، و ابدا لا تقيس مدي فلاحه، نتيجة هذا العام ان كانت كما تحب فاعلم انها توفيق من الله و ليس من نفسك، و انها لو كانت غير ذلك ففي نفسك و نفس ابنك الكثير لما يتعلمه و يقدمه لهذا العام و الأعوام القادمة، فقط حب ابنك و تقبله و خطط لفلاحه.
صفاء شمو
مرشد نفسي تربوي