X
    Categories: اخبار

جبريل ابراهيم : توحيد سعر الصرف وجد قبول كبير والمواطن أصدق من المسؤلين

الخرطوم: ترياق نيوز

 

 

 

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، د. جبريل إبراهيم خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم ببنك السودان  ان قرار توحيد سعر الصرف وجد قبول ونجاح كبير على الرغم من التحذيرات قبل تطبيقه.
وكشف عن فتح حكومته لباب توحيد سعر الصرف للجهات التي ترغب في التعامل بالخارج.

 

 

 

وقال إبراهيم ان القرار يسير بصورة ممتازة معربا عن امله بالتفاعل الذي اظهره الشعب تجاه القرار واضاف المواطن السوداني اظهر وطنية عالية تجاه القرار يظهر انه اصدق وطنية من الساسة والتنفيذيين.

 

 

وكشف عن وجود اشكاليات في التحويلات الخارجية بسبب ان المصارف المحلية توقفه عن التعامل مع المصارف الخارحية لفترة طويلة مشيرا الى وجود مجهودات مع المصارف ومراسليها للخارج.

 

 

واكد ابراهيم ان كافة الاشكاليات التي تجابه قرار توحيد سعر الصرف تتم متابعتها لحظة بلحظة
واعلن عن سعيهم للاتصال بوز اء المالية في دول الخليج للتواصل مع مصارفهم لتسهيل تحويل اموال السودانيين الى بلادهم.
وتعهد ابراهيم بحل اشكاليات الطلاب السودانيين بالخارج بسبب تحويلاتهم ل ٢٥٠ دولار والتي انخفضت تلى مايقدر بنحو ٤٠ دولار بسبب السياسية وقال انهم يبذلون جهودا لحل هذه الاشكالية.

 

 

واكد حرصهموعلى المضي قدما على مضي سياسة توحيد سعر الصرف الى الامام مؤكدا على ان الهدف هووالصدق مع المواطنين وقال “لو لقيتونا كضبنا عليكم كلمونا” واضاف انتقدونا لما تلقونا غلط وفي الصاح ادعمونا”.

 

 

واقر بوجود تشوهات مزمنة خلاف تشوهات سعر صرف الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية واكد على وجود عجز في الموازنة العامة تسعى وزلرته لايقاف سدها عبر طباعة النقود.

 

 

 

واشار الى وجود مشاكل في ميزان المدفوعات والميزان التجاري بسبب ان الاستيراد ضعف قيمة الصادرات واكد سعيهم لزيادة الصادرات من حيث الكم والنوع للصادرات