X
    Categories: اخبار

الصحة تُحمّل مجلس البيئة مسؤولية التلوث البيئي وتراكم النفايات بالخرطوم

 

الخرطوم : ترياق نيوز

أثار قانون حماية وترقية البيئة لسنة 2008المعدل ولائحة وزارة الصحة التى يتم إعدادها حاليا متضمنة لقانون الحكم المحلي لعام 2020-2021 جدلا واسعا فى الاجتماع الدورى للجنة الدائمة لازالة التقاطعات بين وزارة الصحة والوزارات ذات الصلة .

وكشف الاجتماع والذي عقد بقاعة الرعاية الصحية بالوزارة جملة من التقاطعات في قضايا البيئة بين وزارة الصحة والمجلس الاعلى للبيئة ، حيث وجه عضو اللجنه أ.محمد نور يوسف انتقادات لاذعة لقانون المجلس الاعلى للبيئة مؤكدا على تمسك وزارة الصحة بما يليها في هذا الجانب مشيرا الى تحميلها مسئولية التلوث والنفايات بالولاية في جميع الحالات .

 

وقال محمد نوران الصحة لن تقبل أي تراكم للنفايات بعد الآن ونريدها ولاية نظيفة ، داعيا المجلس الاعلى للبيئة لعدم التحفظ على دور الصحة وقانونها باعتبار ان الهدف واحد والهم مشترك ورهن تحقيق رفاهية الخدمات للمواطنين برفاهية البيئة باستيفاء كافة متطلباتها مشيرا الى ان اللائحة المقترحة سيتم ايداعها الى منضدة وزارة العدل لاجازتها بعد مراجعتها من قبل المختصين .

 

ومن جهته دافع ممثل المجلس الاعلى للبيئة د. عبدالله عوض عن قانون المجلس وابدى عددا من الملاحظات على مقترح لائحة الصحة مطالبا بضرورة تضمين ملاحظات بقية الجهات ذات الصلة تجنبا للتقاطعات معربا عن امله في الوصول الى صيغة تخلو من التضارب والسلبيات واوضح ان من اهم مشاكل الولاية هي عدم وضع الايرادات في الاطار الصحيح داعيا الى اهمية التركيز على تقديم الخدمة للمواطن .

 

واكدت أ.صفاء السيد حسن مدير ادارة القوانين و النظم الصحية بالادارة العامة لتعزيز الصحة بالوزارة على اهمية القوانين الصحية لتنظيم العمل بالحقل الصحي واوضحت ان قانون المجلس الاعلى للبيئة المعدل لم يتناول الأثر البيئي والمردود البيئي والامطار الحمضية والاشعاعات المؤنية التي تؤثر في البيئة وذلك بالرغم من تناول القانون لمهام واختصاصات صحة البيئة والاصحاح البيئي ، واوضحت ان وضع اللائحة التفسيرية جاء بناء على توجيه من مدير عام وزارة الصحة الخرطوم بتحديد مهام واختصاصات الوزارة تجنبا لحدوث أي تقاطعات مع الجهات ذات الصلة على ان يتم رفع اللائحة لوكيل وزارة الحكم الاتحادي ولفتت الى اهمية اللجنة المشتركة لازالة التقاطعات في القوانين بين الصحه والجهات ذات الصلة لجهة الوصول الى حلول لعمل مشترك يخدم المواطن .