X

وزراء المالية ، النقل والثروية الحيوانية في بورتسودان اليوم لحل أزمة الموانئ

وزير المالية : حريصون على حل مشاكل الميناء وخلق شراكات استراتيجية مع الخارج

وزير النقل : الغرض من الزيارة غرض تخصصي بحث قضايا محددة بغرض تطوير الميناء

تقرير . ترياق نيوز _ عازة إيرا / ايهاب شفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

شهدت رئاسة هيئة الموانئ البحرية صباح الثلاثاء ورشة لاصلاح ميناء الحاويات ببورتسودان بمشاركة شركاء المجتمع المينائي واصحاب المصلحة وذلك بحضور والي ولاية البحر الاحمر مهندس / عبدالله شنقراي ووزير المالية دكتور / جبريل ابراهيم ووزير النقل مهندس / ميرغني موسى ووزير الثروة الحيوانية الاستاذ / حافظ ابراهيم ومدير هيئة الموانئ البحرية كابتن / اونور محمد ادم سلطان ، بجانب المجلس الاستشاري وإدارات التشغيل بالموانئ وشركاء الموانئ ( قطاعات الصادر والوارد وغرفة التوكيلات الملاحية والحجر الزراعي والصحي والمواصفات والمقابيس ) . وتناولت الورشة هموم وقضايا ومشاكل الميناء الجنوبي ، وتناولت الورشة عدد من الاوراق التي قدمها شركاء المصلحه في مجتمع الميناء وتبني الساده الوزراء المخرجات لانزالها علي ارض الواقع لإيجاد الحلول السريعة لمعالجة المشكلات .

 

 

 

 

ومن جانبه تحدث دكتور جبريل ابراهيم وزير المالية خلال الورشة مشيرا إلى أن المشاكل بالميناء جزء منها مشاكل إدارية تستطيع حلها بالتعاون مع مجتمع الميناء واضاف قائلا : وايضا هناك جزء من المشاكل نحن معنيون بها في وزارة المالية مثل قضية الرسوم واسعار الصرف ونحن حريصون على حل مشاكل الميناء ولذلك نحتاج لرؤي جديدة وشراكة حقيقية لا يتضرر منها العامل ولا الموظف بالميناء . والهدف من زيارتنا الاستماع لكل الأطراف لحل مشكلة الميناء بصورة جزرية . كما نحتاج لشركاء استراتيجيين في الخارج و لا تتضرر من ذلك مصالح المواطن والبلاد لتطوير الموانئ السودانية . وتابع جبريل قائلا : الموانئ السودانية تتمتع بموقع استراتيجي وتتميز بالمساحات الواسعة وتعتبر الموانئ من أهم مدخلات الإنتاج للاقتصاد السوداني . ونحاول أن نحتكر اكبر قدر من التجارة الإفريقية عبر ميناء بورسودان لانه يمثل مصدر كبير لأهل الولاية والسودان وهو حاليا محط أنظار العالم .

 

 

 

 

 

كما تحدث وزير النقل والبنى التحتية مهندس ميرغني موسي قائلا بأن الزيارة ذات غرض تخصصي لبحث قضايا محددة بالميناء الجنوبي وجئنا لمقابلة أصحاب الشأن والاستماع لهم لأنهم يعملون على اكمال العمل اللوجستي بالميناء الجنوبي بجانب بحث مشاكل صادر الماشية مع وزارة الثروة الحيوانية بالإضافة لتطوير الساحات بالميناء الجنوبي وسفلتتها لتسهيل عمليات النقل . واضاف : أزمة الميناء تعتبر أزمة بلد بأكمله لذلك سنقوم بفتح حوار مباشر مع كل العاملين . وفي ختام حديثه أكد مهندس ميرغني موسى على أنهم مهتمون بمتابعة المصفوفة وأكد بأنهم على اتصال دائم بالجهات المعنيه بعمل المصفوفه لتنفيذ برنامجها .