X
    Categories: اخبار

تربية الخرطوم : “100” ألف جنيه رسوم التجديد لرياض الاطفال الأجنبية

الخرطوم : ترياق نيوز

 

 

 

كشف مدير إدارة التعليم قبل المدرسي بوزارة التربية والتعليم الأستاذ محسن محمد القاضي عن وجود أكثر من (225) ألف طفل يتلقون تعليمهم بمؤسسات رياض الأطفال بالولاية.
وقال إن رياض الأطفال حسب المنهج الذي تدرسه تنقسم الى ثلاثة أقسام رياض تدرس المنهج القومي ورياض تدرس المنهج القومي مع منهج نور البيان “رياض الصالحين” ورياض تدرس المنهج الأجنبي.

 

 

 

 

 

وأوضح “محسن” أن ادارته مهمتها الإشراف على الرياض الخاصة والحكومية ومتابعة أدائها وعملها ومنح التصاديق لها.

 

 

 

 

وقال مدير التعليم قبل المدرسي لدينا نحو (5540) روضة خاصة بها نحو
(214،103) طفل ، وعدد المعلمات بها نحو (13،802)معلمة، أما في المؤسسات الحكومية عدد الرياض (248) روضة بها نحو (11،722) طفل، وعدد المعلمات نحو (596) معلمة.

 

 

 

 

 

وكشف “محسن” أن هذه المؤسسات الخاصة والحكومية يصدق لها مجاناً في السابق ، وأضاف لكن هذا العام تم فرض رسوم عليها وفق المنهج الذي تدرس به الروضة ، وزاد : الرياض التي تدرس بالمنهج القومي ومنهج نور البيان رسوم تصديقها بلغ (30) الف جنيه ، والرياض التي تدرس بالمنهج الأجنبي رسوم تصديقها بلغ (500) الف. أما رسوم التجديد للروضة ذات المنهج القومي بلغ (5) الف جنيه ، والروضة ذات المنهج الأجنبي رسوم تجديدها بلغ (100) الف جنيه.

 

 

 

 

 

وشكا مدير إدارة التعليم قبل المدرسي من ضعف ميزانيات التنمية لمؤسسات التعليم قبل المدرسي خاصة الحكومية ، وقال :”نحن ورثنا هذه المؤسسات من الشؤون الدينية والرعاية الاجتماعية وتعليم الكبار ولم نحدث فيها تغيير بعد ، على مستوى الصيانة أو توفير المعينات والإجلاس ..” وقال كما لدينا نقص حاد في معلمي التعليم قبل المدرسي علاوة على أن معظم هذه الرياض الحكومية تتواجد في مناطق ريفية بعيدة من المدن.

 

 

 

 

 

وأكد على ضرورة التوسع في الرياض الحكومية من خلال التكامل مع مدارس الأساس بحيث يكون هنالك ملحق من رياض الأطفال في كل مدرسة أساس
وأشار الى أن معظم مؤسسات الرياض الخاصة تقيم في مقرات مؤجرة ، وهي غير مصممة كمؤسسات تعليمة ، وبالتالي لا تمثل بيئة تعليمية جيدة للأطفال.
ودعا “محسن ” الى ضرورة الاهتمام بالتدريب لمنسوبي التعليم قبل المدرسي في الخارج لاكتساب مزيد من الخبرات.