X
    Categories: اخبار

إنهيارات لعدد من الأسر بسبب نتيجة القبول للجامعات واتهامات جديدة للتعليم العالي

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

رصدت ” ترياق نيوز ” ردود فعل غاضبة في شتى أنحاء السودان جراء ما اسفرت عنه نتيجة القبول للجامعات السودانية للعام ٢٠٣٠ _ ٢٠٢١م .

 

 

 

 

 

يذكر بأن هذه الصحيفة نشرت امس مقال يشير الى السبب يعود لوزارة التربية والتعليم بانها طبقت نظام المعايرة بالمقلوب حيث رفعت الدرجات العالية دون الأدنى الامر الذي جعل الذي جعل الذين احرزوا ٩٠% وما فوق عدد لم يسبق له مثيل . لذلك عدد كبير منهم وجد نفسه خارج المنافسة ، خاصة أنهم قدموا على ضو دليل العام السابق حيث اعلى كلية كانت طب الخرطوم ٩٣،٧% اما هذا العام طب الخرطوم ٩٥،٧% وأدني كلية طب في ولاية الخرطوم ٩٣،٧% .

 

 

 

 

إلا أن إتهامات جديدة طالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقول بانها خفضت العدد المخطط له للقبول في الجامعات الحكومية لصالح القبول الخاص الذي يكلف الاسر مبالغ طائلة .

 

 

 

 

الأمر الذي احدث إنهيارات لكثير من الاسر نموذج لذلك بأن هنالك طالبة احرزت ٩٥،٦% ورغبتها الاساسية طب الخرطوم وتم قبولها طب أسنان لان نسبتها لا تؤهلها لرغبتها الأولى ، الامر الذي ادخل اسرتها في حيرة من أمرها ، نموذج آخر طالبة احرزت ٩٣،٧% لم يتم قبولها نهائيا وما دون ذلك حدث ولا حرج .

 

 

 

 

من جهة اخرى أتصل احد المعلمين بولاية كسلا بهذه الصحيفة مؤكدا بانهم في حالة ذهول وصدمة لان كبير من طلابهم وجد انفسهم خارج المنافسة رغم نسبهم العالية وأكد ان موقف اسرهم اصبح صعبا .

 

 

.

 

بناءا عليه تعالت الاصوات مطالبة بكشف الحقائق وتدخل جهات العليا ممثلة في مجلس الوزراء لحل هذه المعضلة .