X
    Categories: اخبار

الصحة تدشن حملات التطعيم ضد فيروس كورونا

 

الخرطوم : ترياق نيوز

دشنت وزارة الصحة الاتحادية اليوم حمله التطعيم بلقاح كوفيد 19 وذلك بمركز جبره للعزل بحضور ممثلي المنظمات الدوليه والشركاء والاستشاريين ومدراء إدارات الصحة الاتحادية والولائيه.
وقال د. اسامه أحمد عبدالرحيم وكيل الوزارة ان البلاد مرت في الفترات السابقة بعدد من الجوائح الصحيه(كورونا، ملاريا، شلل اطفال) .

معلنا ان الأمل من الوصول إلى مستويات تطعيم تقلل من انتشار المرض والرجوع الي الحياة الطبيعية تدريجيا
وطالب عبدالرحيم بالعدالة في توزيع اللقاح للكودار الصحيه باعتبارهم خط الدفاع الأول ثم يعقبهم الأعمار التي تجاوزت ال45(أصحاب الأمراض المزمنة).




وفي ذات الجانب تحدث د. محجوب تاج السر منوفلي مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم مشيرا إلى
ان تدشين حمله التطعيم من مركز عزل جبره له رمزيه ودلالات كبيره موضحا أن مركز عزل جبره يعتبر المركز الثاني منذ بداية الجائحه.

واعلن منوفلي عن شكره وامتنانه لجميع الكوادر الطبيه والصحية التي عملت بجد واجتهاد في الفتره السابقة وترحم على أرواح شهداء الوباء الذين اصيب بعضهم وعاود العمل مره اخرى باصرار غريب وياتي ذلك من أجل اهله وشعبه
واعتبر محجوب وصول اللقاح من الانجازات الكبيره للسودان حيث نعتبر من أوائل دول الشرق الاوسط التي يصلها اللقاح ووصف ذلك بأنه انجاز عظيم لشعب عظيم
واشار منوفلي الي ضرورة الإلتزام بالاحترازت الصحيه من تباعد اجتماعي ولبس الكمامات وغسل الايدي إذ يعتبر اللقاح من سبل الحمايه .
موصيا الجيش الأبيض بأن يصبحوا الذراع الإعلامي لدحض الشائعات عن التطعيم واللقاح
والوصول الي نسبة تحد من انتشار الجائحه .

 

واعرب محجوب عن التقصير الكبير على مستوى تقديم الخدمات وسعيهم الدائم للوصول إلى الأفضل
ايضا تحدثت د. داليا إدريس حسن رئيس اللجنه الفنيه لإدخال لقاح الكوفيد ان اول المستفيدين من اللقاح هم الكوادر الصحية بمختلف أشكالهم العاملين في المستشفيات والمراكز وفرق الاستجابه السريعة والمعامل وبنوك الدم وذلك بهدف تقليل الوفيات والمراضه وضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية
وتوقعت داليا ان يتم تطعيم كل المستهدفين من التطعيم في منتصف مايو المقبل وياتي ذلك بنسبه 3٪ على أن يتم تطعيم 17٪في المرحلة الثانية الكوادر التي لديها احتكاك مباشر مع الجمهورمثل (المعلمين اساتذه الجامعات وبعض اجهزه الدولة التي تعمل في أماكن لاتسمح لهم بالتباعد الاجتماعي) وأشارت داليا الي وجود جهود حثيثه من الدوله او الشركاء الي وصول نسبه التطعيم الي65٪الي 80٪وهي مناعه القطيع
وكشفت داليا عن تقديم الخدمة في مراكز صحيه او جواله في مستشفيات او مراكز صحيه .
موضحه أن اللقاح محفوظ في سلسله تبريد مركزيه ممتازه حتى وصوله الولايات.

مشددة على ضرورة الأحكام واعطاء اللقاح للمستهدفين وفيما يختص باخذ اللقاح اوضحت داليا ان هناك ثلاث مراحل مرحله انتظار ماقبل الجرعه ومرحلة اخد الجرعه وانتظار مابعد الجرعه.

واشاد المدير القطري لمنظمه الصحة العالميه د. نعمه عابد عن جهود العناصر النسويه في مجال الصحة موضحا أن الطريق كان صعبا والولاده متعثره ولكن بتكامل جهود الشركاء أصبح الحلم حقيقيه.

مؤكد ا أن اللقاح أمن وفعال وان الكوادر الصحية او خط الدفاع الأول اعطوا الكثير لذلك هم من يستحقون الان توفير الحمايه لهم حتى يستطيعوا حمايه غيرهم من المرض موضحا أن اللقاح لوحده لايمنع من انتقال المرض لذلك لابد من الإلتزام بالارشادات الصحيه .

المدير القطري لمنظمه اليونسيف سجى فاروق قالت الرساله الأولى للعمال الصحيين في خط الدفاع الأول وتحيتهم على الشجاعة والتفاني استلمنا سلاح جديد وانتم المستفيدين الأوائل وطالبتهم بتشجيع الكوادر لتلقي اللقاح مع ضرورة التسجيل لضمان وصول اخذ اللقاح مع ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية وان اخذ لقاح كوفيد 19يتم بواسطه جرعتين على أن لايتعدي زمن الجرعه الثانيه مده 30يوم اوشهر.
عن ممثل مدير مكتب السودان للبنك الدولي د.صلاح عثمان
موضحا أن مشاركة البنك في تمويل حمله التطعيم بعد فتره كبيره من الانقطاع بداية لانحسار المرض في السودان وحمايه للكوادر
مشيرا إلى أن الحمله تسير كما خطط لها من قبل وزارة الصحة الاتحادية ووزارت الصحة بالولايات
واعرب عن أمله على يقوم البنك الدولي بتمويل مزيد من الأنشطة والبرامج الصحية في الفتره القادمه.
في الختام تحدث الاستاذ جمال الدين محمد عثمان مدير التحصين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن بداية انطلاقة حمله التطعيم ضد فيروس الكورونا. واستهداف الكوادر الصحية في كافه أنحاء البلاد لأنهم خط الدفاع الأول ومن بعدهم يبدأ استهداف الفئات فوق ال45سنه وهم أصحاب الأمراض المزمنة
كاشفا أن السودان الدوله الأفريقية الثانيه بعد غانا التي أدخلت التطعيم
ويعتبر د. اسامه أحمد عبدالرحيم وكيل وزارة الصحة الاتحادية اول من يتلقى لقاح الكوفيد(19) بمركز جبره للعزل( استرازينيكا) اعقبته رحاب صغيرون مدير الأمن والسلامة بمركز جبره للعزل والفاتح محمد عبدالرحيم بقسم التعقيم من اوائل من يتلقون جرعة لقاح كوفيد 19ضد فايروس كورونا .