X

“زادنا” تفتتح أكبر معمل لزراعة الأنسجة النباتية بأفريقيا والشرق الأوسط

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

اكتملت الاستعدادات في شركة زدانا العالمية للاستثمار المحدودة، لافتتاح مختبر زراعة الأنسجة النباتية بمركز الإدارة الزراعية للشركة بضاحية الكدرو بالخرطوم بحري وذلك يوم الاثنين الموافق 29مارس2021م .

 

 

 

 

حيث يعد هذا المعمل الأضخم والاحدث من نوعه في افريقيا والشرق الأوسط والذي من خلاله يتم تطوير وتحديث الإنتاج البستاني في السودان  باستخدام أحدث التقانات العالمية في هذا المجال ويعتبر هذا الافتتاح نقلة نوعية كبيرة جداً في مجال إنتاج الشتول الخالية من الفيروسات حيث يسهم هذا المعمل بصورة مباشرة في تطوير زراعة الموز بالسودان من خلال إدخال الأصناف العالمية للقابلة للصادر “صنف قرانين granen – وصنف جوبو jobo” مما يؤدي الى توسعة الرقعة الزراعية في مناطق ولايات النيل الازرق وسنار والجزيرة وكسلا وغيرها من المناطق الصالحة لزراعة الموز حيث سيصبح السودان من اكبر الدول المصدرة للموز.

 

 

 

 

 

كما أن هذا المعمل يعمل على تطوير زراعة النخيل النسيجي لأصناف التمور الرطبة مثل المجدول والسكري والبرحي ودجلة نور وغيرها كذلك البطاطس بأصنافها المختلفة فضلاً عن زراعة الفراولة والعنب والاناناس وغيرها.
كما يؤدي المعمل دوراً مهما في الاكثار من الأصناف السودانية الممتازة من الفاكهة في المانجو والموالح وسيكون له إسهامات مؤكدة في الأشجار الغابية مثل ” الهشاب وغيره ” .

 

 

 

 

 

 

 

وقال الباشمهندس عبدالله عباس محمد الهاشمي مدير المشروعات بزادنا، إن هذا المعمل تم أنشاءه بواسطة شركات أروبية كبري من ” فرنسا ، المانيا ، إيطاليا ” حيث تم الإشراف علية بواسطة شركة ” Henriy Consulting ” الفرنسية والأن يجري تشغيله بواسطة شراكة مع شركة ” Vitropic” الفرنسية وتم أنشاء الحاصنات وبيوت الأقلمة بواسطة شركة “J-Hiuie  ” الإسبانية ويهدف هذا الإهتمام الكبير إلي توطين هذه التقانة بالسودان وتوفير فرصة الشهادات certificate للمنتجات السودانية في الأسواق العالمية .

 

 

 

 

 

وقال البروفيسور القاسم دفع الله مدير الإدارة الزراعية بالشركة أنه بافتتاح هذا المعمل تكون الحلقة الإنتاجية قد اكتملت في مجال المختبرات الحديثة بمركز الكدرو للتطوير البستاني حيث تم من قبل افتتاح معمل ضبط الجودة والتربة والمياه كذلك معمل الامراض النباتية وهي معامل متقدمة تمت الشراكة فيها مع معهد ” SDMZ” الألماني بغرض تطوير الزراعة بالسودان.

 

 

 

 

 

 

وقد أكّد اللواء الركن عبدالمحمود حسين حماد المدير العام لشركة زادنا العالمية، أن هذا الافتتاح يعد بمثابة إضافة حقيقية للقطاع الزراعي بالسودان بصورة عامة والقطاع البستاني بصورة خاصة حيث يفتح الآفاق لتطوير الزراعة البستانية في السودان لتواكب التطورات العالمية كما يمثل إضافة حقيقية للصادرات السودانية في هذا المجال ويزيد من فرص استغلال الموارد المتاحة بالصورة المثلى كما ان هذا الافتتاح تعقبة ان شاء الله افتتاحات أخري في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني بشركة زادنا العالمية.

 

 

 

..
الجدير بالذكر أنه من المتوقع ان يكون هذا الافتتاح بتشريف السيد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة ، والسيد الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وأصحاب الشأن والمختصين في هذا المجال فضلاً عن تشريف السفارة الفرنسية بالسودان .