X

مسار الشمال ” الجكومي ” بين الرفض والقبول .. لقاء ” طيبة الخواض ” هل يمثل مفترق طرق ؟!

الخرطوم . تقرير _ ترياق نيوز

 

 

 

 

لا شك بأن القطب الاتحادي والقيادي بالجبهة الثورية محمد سيد احمد الجكومي له قدح السبق في تأسيس مسار الشمال وهو ابرز الموقعين على وثيقة السلام بجوبا رغم أنه لم يحمل السلاح لكنه استطاع ان يجد للشمال صوت في اتفاقية المستهدف بها في الاساس حملة السلاح .

 

 

 

 

 

وكان الامر طبيعيا بأن يجد الجكومي معارضة من بعض الذين تحدث بإسمهم ، بعضهم يرفضة وإن أتى بما لا يأتي به الاوائل والبعض الآخر عاتب عليه بأنه لم يرجع لاهل المصلحة الحقيقين ويرون بأن الشمال ليس بالضعف الذي يجعله يظهر خلال هذا المحفل قائد واحد .

 

 

 

 

لكن أن انصاره يرون بان الجكومي يجب أن يشكر على ما قام به حيث تحدث حين صمت الآخرون وإذا الطعن فيه يأتي من باب إرتباطه بوسط السودان ” ولاية الجزيرة ” هذا لا يلغي إنتماءه الأثني للشمال …
حيث في الواقع الإنتماء الاثني هو الآن الذي يشكل المكونات التي تسيطر على المشهد في السودان في المرحلة المقبلة وإن تدثر البعض بثوب القومية .

 

 

 

 

الجكومي أستطاع ان يخلق له ارضية بتحركه الديناميكي وسط قواعد كيانات الشمال وإن اتى متأخرا ، ولا سيما أنه دعم موقفه بتحالفات مع كيانات لها وزنها خاصة في اتفاقية السلام مثل حركة جيش تحرير السودان بقيادة اركو مناوي .

لكن ثمة تطورات جديدة قد يكون لها تأثير على ما أقدم عليه الجكومي مثل اللقاء المرتب له من قبل مجلس شورى الجعلين بطيبة الخواض ولاية نهر النيل وخاطبه ابرز الذين قادوا إتفاقية السلام الفريق اول محمد حمدان دقلو ” حميدتي ” والذي اكدت من خلاله قيادات بارزة بأن محمد سيد احمد الجكومي لا يمثلنا وهذه الرسالة التي وضعت في بريد احد صناع الاتفاقية اذا وجدت تجاوب قد يضرر منها مسار الشمال ككل وليس الجكومي وحدة لأن الباب سيفتح لحالة الاستقطاب الحاد وبالتاكيد تنفيذ اتفاقية السلام لا بنتظر احد .

 

 

 

 

 

قطعا محمد سيد احمد الجكومي لن يستسلم بسهولة وخاصة انه ظل دائما يثبت بان لم يأت من فراغ حيث كان رده على ما جاء في لقاء طيبة الخواض بلقاءات مع قيادات وقواعد ايضا لها وزنها والشاهد على ذلك رسائل المؤازرة التي وضعت في بريده .. نتابعها في المساحة التالية :

 

 

 

 

لاخ الأستاذ محمد سيدأحمد تحية طيبة.
تشرفنا كثيرا بمعرفتكم عن قرب لدوركم الشجاع وتضحياتكم الجسام وبحول الله نشد من أزركم فيماتقدموه من بذل ومجاهدة في سبيل الوطن وانسان الشمال خاصة وما يهمه من تنمية مستدامة وعيش كريم ورفع الظلم عن اهلنا مع العدل.. نحن بكم ومعكم في ساحات الوطن لنمائه واستقراره.
دمتم في حفظ الله وعونه.
اخوكم د محمد حسن الريح رئيس اتحاد البرصة
عضو اللجنة التنفيذية لإتحاد ابناء منطقة مروي.
مرفق لكم أعلاه محضر اجتماع اتحاد البرصة مع شخصكم الكريم. ولن ننسى دوركم في مساندة قضيتنا العادلة بشأن أخونا المهندس الحاج عطا المنان….

 

 

 

 

 

العجيمي يرشح الجكومي بشال العجيمية
التقى الشيخ معتصم نورالدائم العجيمي شيخ عموم السجادة العجمية بالسودان التقى الأستاذ محمد سيداحمد سرالختم رئيس كيان الشمال وتناول اللقاء الراهن السياسي الذي تمر به البلاد وقضايا شمال السودان حيث أعلن الشيخ معتصم العجيمي عن السادة العجمية لكيان وقوفهم معه في مشاريعه المستقبلية داعيا كافة منسوبي الطريقة العجمية للانخراط في كيان الشمال ومن جهته عبر سرالختم عن سعادته بدعم السادة العجيمية لكيان الشمال مؤكدا عملهم جميعا من خدمة قضايا السودان والشمالية والجدير بالذكر أن كيان يمتمع بسند كل الطرق الصوفية بالشمالية وعلى رأسها الطريقة الختمية والادريسية والعجمية كما يتمتع بمساندة نظار الشايقية والجعلية والبطاحين والجمعية والهواوير و القراريش والقريات إضافة لسند ودعم الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بقيادة مولانا السيد محمد عثمان الميرغني

بعد كل الذي جرى وسيجري هل سيدرك أهل الشمال بأن الخلافات ستعصف بتاريخهم التليد قبل حاضرهم المجيد . وخاصة اهل الوعي دائما ينتظر منهم شعار الرعيل الاول من قيادات الحركة الوطنية الذي يقول : “لا يهمنا من يحكم بل كيف نحكم ” .. على ما يبدو الايام القادمة حبلى بالمفاجاءات .