X

أثيوبيا تطلق مشروع تلقيح الغيوم..(البذر السحالي) في أول بادرة من نوعها

ترياق نيوز : متابعة : محمد أحمد الدويخ

 

 

 

أكد رئيس الوزراء أثيوبيا الدكتور آبي أحمد اطلاق مشروع “تلقيح الغيوم” والذي يسهم في تعزيز كثافة السحابة وبالتالي زيادة فرص هطول الأمطار.
قال آبي أحمد في كلمته بمناسبة إطلاق المشروع رسميا، السبت ، 3 / 4 / 2021 م إنه لا يمكن لبلاده بناء مزيد من السدود دون استخدام تقنية تلقيح الغيوم أو “البذر السحابي” والتي تعتمد على رصد الأجواء لمراقبة بدء تكون السحب، ومن ثم إطلاق طائرات صغيرة محملة بشعلات من كلوريد البوتاسيوم والصوديوم لتلقيح الغيوم، والذي يسهم في تعزيز كثافة السحابة وبالتالي زيادة فرص هطول الأمطار.

 

 

 

 

 

وأوضح رئيس الوزراء أن التكنولوجيا السحابية ستدعم الزراعة وتساعد بشكل كبير من جهود إثيوبيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأمن الغذائي، فضلا عن توسيع إمدادات الكهرباء للمواطنين وأشار إلى أن التكنولوجيا لا تتعارض مع الطبيعة، ولكنها تمثل الاستخدام الأمثل للموارد، مضيفًا أنها ستعمل على زيادة كمية الأمطار وتغيير حياة المواطنين من خلال توسيع مثل هذه الأنشطة.
وتابع إثيوبيا تنفذ عددا من مشاريع الري التي تحتاج إلى مثل هذه التقنيات لزيادة كميات المياه ومواجهة الجفاف واستقرار عملية الزراعة بدلا من الاعتماد على مواسم الأمطار فقط .