X
    Categories: اعمدة

علي سلطان .. يكتب .. ” ايام وليالي” .. قلبي اطمأن.. ياحظك. يابنجر !

مازلنا في ذلك التطواف الجميل مع الشاب الإماراتي غيث في رحلته في الفلبين يحمل على ظهره كنانته ويخرج منها أسهم خير تصيب السعداء من الفقراء من أمثال الفلبينية المسلمة بنجر التي اكرمها الله ببيت جميل وقارب خشبي مزود بموتور كهربائي بديلا لقاربها الخشبي المثقوب المهترئ الذي لايمكنها من حمل بضاعتها.. كما عوضها الله خيرا عن بيتها القديم الذي يغوص في الماء فلا تتمكن من النوم او الطبخ أو حتى قضاء حاجتها.
الحلقة الثانية من برنامج قلبي إطمان في نسخته الرابعة كانت ذات مشهد بديع في جنوب الفلبين وسط الماء حيث لا توجد يابسة.
الحلقة الرائعة كانت في سوق القوارب حيث وسيلة التنقل الوحيدة بل وسيلة الحياة الوحيدة هذه القوارب التي تستخدم للمواصلات والبيع والشراء.حياة عامرة وكأنها على اليابسة.. ولكن أهالي المنطقة يتعايشون مع الماء أفضل من اليابسة.

كانت مهمة غيث في هذه المنطقة. شاقة إذ كان عليه التنقل بين القوارب ليوصل مساهماته إلى المستفيدين من دعم الهلال الأحمر الإماراتي وأبناء الأمارات لعدد غير قليل من الفقراء والمحتاجين في مناطق كثيرة حول العالم.
كان تنقل غيث مغامرة في حد ذاتها ولأنه صاحب رسالة سامية وهدف نبيل كان شجاعا في التنقل عبر قوارب المستفيدين وهي قوارب غير صالحة اصلا للاستخدام ولكنها الحاجة فهي وسيلة الرزق الوحيدة.. كانت النسوة ومعظمهن أو جميعهن كبيرات في السن لديهن أبناء وأسر و هن على متن قواربهن يبعن السمك والفواكه والخضار وكذلك حال الرجال أيضا الا رجلا واحدا كان يتنقل بقاربه ويحمل مايكرَفَونا يدعو للتبرع لبناء مسجد.. سبحان الله بين تلك القوارب والبيوت التي تحيط بها المياه من كل صوب لديهم مساجد ويريدون بناء مساجد جديدة تصمد أمام حركة المياه وتدفقها.
تمكن غيث في جولته بين القوارب ومساهماته التي أدخلت السرور في قلوب كثير من الأمهات والأرامل والأسر المتعففة من توزيع العدد عدد مائة قارب جديد من الخشب وكل قارب مزود بموتَور كهربائي يزيد سرعته.. المائة قارب تم صنعها من قبل نجاري المنطقة حتى تتحقق فائدة أكبر لأهل منطقة القوارب. كانت بنجر العجوز الراضية المستبشرة الاوفرحظا بين الجميع حيث حازت علي بيت أنيق جميل وقارب خشبي جديد لتبدأ معها أسرتها الصغيرة حياة جديدةكريمة.. إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين.
كان منظر القوارب المائة الجديدة رائعا واخاذا وهي تتشكل حلقات دائرية في تشكيلات بديعة مع مجاديف ملونة زاهية.. كانت حلقة رائعة متالقةبعطاء أهل الإمارات.. لله در الإمارات وأهلها الخيرين الكرام.