X
    Categories: اخبار

الهند تسجل رقما قياسيا جديدا في إصابات ووفيات كورونا

 

الخرطوم : ترياق نيوز

 

 

تتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا يوماً بعد يوم في الهند، محطمة أرقاماً قياسية جديدة، فمع صباح الإثنين 26 أبريل/نيسان 2021، سجلت نيوديلهي رقماً قياسياً عالمياً وصل إلى أكثر من 352 ألف حالة، وذلك لليوم الخامس على التوالي، فيما شهدت البلاد أكبر عدد للوفيات بالفيروس خلال 24 ساعة.

 

من جانبه، حث رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، المواطنين على التطعيم وتوخي الحذر قائلاً إن “عاصفة” الإصابات تهز البلاد، وذلك بعد أن واجهت حكومته انتقادات بسبب تراخيها بالإجراءات، فقد سمحت بتجمعات دينية وسياسية عندما انخفض عدد الإصابات اليومي دون 10 آلاف حالة، ولم تخطط لتعزيز نظام الرعاية الصحية.

 

أمريكا وأوروبا تهبان لنجدة الهند

في ظل هذا الوضع الكارثي في البلاد، بادرت كل من أمريكا وأوروبا وعدد من البلاد لمساعدة الهند في مواجهة فيروس كورونا الذي ينهش المواطنين، فقد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، أن الولايات المتحدة سترسل على الفور المواد الخام المطلوبة لتصنيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19، إضافة إلى المعدات الطبية وأدوات الحماية لمساعدة نيودلهي في التصدي لزيادة هائلة في الإصابات بفيروس كورونا.

 

بايدن أعرب عن عزمه وتصميمه أيضاً على مساعدة الهند في وقت الحاجة، مثلما قدمت الهند المساعدات للولايات المتحدة عندما كانت مستشفيات أمريكا تعاني ضغطاً هائلاً بفعل الوباء.

 

في هذا الصدد قالت المتحزدثة باسم مجلس الأمن القومي إيميلي هورن إن مسؤولين أمريكيين “يعملون على مدار الساعة” لإرسال الموارد والإمدادات المتاحة لمساعدة الهند على تصنيع لقاح كوفيشيلد لإنقاذ ملايين الهنود المصابين الذين يحتضرون بفعل الوباء. كما سترسل علاجات ومجموعات من أجهزة الفحص السريع وأجهزة التنفس الصناعي.

 

من جانبها، أعلنت المفوضية الأوروبية تفعيل آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، وقالت إنها سترسل إمدادات من الأوكسجين والأدوية إلى الهند التي تفشت بها جائحة فيروس كورونا، وذلك استجابة لطلب من نيودلهي.

 

وكتبت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، على تويتر، الأحد: “أشعر بالانزعاج من الوضع الوبائي في الهند. نحن مستعدون لتقديم الدعم”.

 

كما كتب المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية جانيز ليناركيتش على تويتر: “تنسق المفوضية الأوروبية بالفعل مع دول الاتحاد الأوروبي المستعدة لتوفير الأوكسجين والأدوية على نحو عاجل”.

 

الهند تتصدر دول العالم بإصابات كورونا

ومع صباح اليوم الإثنين، أظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 352991 حالة إصابة جديدة و2812 وفاة، ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 17 مليون حالة، في حين بلغت الوفيات 195123.

 

يشار إلى أنه منذ 22 أبريل/نيسان الجاري، تتصدر الهند قائمة البلدان من حيث الزيادة اليومية للإصابات بفيروس كورونا.

 

في هذا السياق، يحذر خبراء من انهيار النظام الصحي في الهند، على خلفية الارتفاع الكبير في عدد المرضى الراقدين بالمشافي.

 

الهند، البالغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، سجلت أول إصابة بالفيروس في 30 يناير/كانون الثاني 2020.

 

في الوقت ذاته تواصل الهند تنفيذ حملة تلقيح واسعة ضد كورونا، حيث بلغت الحصيلة 140 مليوناً و802 ألف و794 جرعة.