X

اعلان الطوارئ الصحية بشمال كردفان..ولجنة الاعتصام تتحفظ.. الوالي يكشف عن تبرع حمدوك وأردول بعدد (10) طلمبات لفك أزمة المياه بالولاية

الابيض. ترياق نيوز _ تقرير : محمد أحمد الدويخ

 

 

 

أقرت لجنة الأمن بولاية شمال كردفان برئاسة والي الولاية/ خالد مصطفى اعلان حالة الطوارئ الصحية بالولاية ابتداء من الأول من مايو 2021 م ومنع كافة التجمعات والمناسبات الاجتماعية والفعاليات وصلاة التهجد وعدم اصطحاب الأطفال للاسواق وتخفيض نسبة الموظفين بالمؤسسات الحكومية إلى 50 % فقط.. مع استثناء طلاب المدارس إلى ما بعد الامتحان التجريبي بعد ثلاثة أيام للاساس وخمسة ايام للثانوي مع اشتراط مواصلة الدراسة على الحالة الصحية بالولاية وذلك تحسباً لازدياد نسبة الاصابة بفيروس كرونا في موجته الثالثة التي وصفت بالخطيرة..وأشارت وزارة الصحة بولاية شمال كردفان إلى ارتفاع حالات الاشتباه والاصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) الموجة الثالثة مما يتطلب احترازات صحية صارمة. وأكدت الدكتورة ايمان مالك عبدالرحمن مدير عام وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية بالانابة باجتماع لجنة الطواري الصحية الذي ترأسه والي شمال كردفان/خالد مصطفى ومدراء الوزارات والادارات ذات الصلة ممثلة في الاستاذ محمد مضوي نائب الأمين العام لأمانة الحكومة..مدير عام وزارة المالية جمال أحمد محمد عبدالفضيل..الاستاذ بشير حماد مدير عام وزارة التربية والتعليم ..العقيد محمد عثمان البخيت ممثل شرطة ولاية شمال كردفان.. والعقيد شرطة محمد القوم النور ممثل هيئة الجوازات والهجرة والسجل المدني..العميد حسن التجاني_ إدارة الجمارك..الاستاذ مكي سعيد حمد النيل مفوض العون الانساني بالولاية..المهندس جمال النائر جارالنبي مدير قطاع المياه والكهرباء بالولاية (المشرف الاداري للمياه)..الاستاذ محمد بابكر احمد جباد مدير عام المجلس الأعلى للثقافة والشباب والرياضة..الدكتور ادريس موسى مدير عام وزارة الانتاج والموارد والاقتصاد (وزارة الزراعة)..ممثل قوى الحرية والتغيير/ خالد ابوالقاسم.. والسيد/كمال الدين محمد علي مدير مطار الابيض الدولي..الاستاذة عفاف بانقا عبدالرحمن مدير عام قطاع الرعاية والتنمية بوزارة الصحة و وذلك في الاجتماع الذي عُقد بقاعة مجلس الوزراء بأمانة حكومة شمال كردفان السبت 1 / 5/ 2021.م.. وكشفت الدكتورة ايمان عن حالات الاصابة بالفيروس (كوفيد 19) (الموجة الثانية) منذ نوفمبر 2020م حتى ابريل 2021 م حيث بلغت (637) حالة اشتباه منها(257) حالة موجبة . فيما بلغت حالات الوفاة (36) حالة بجانب (32) حالة بمركز العزل بمستشفى الضمان ومستشفى الابيض..مبينة أن هذه الحالات التي جاءت طوعاً دون بقية أفراد المجتمع ..مما يهدد بالخطر واعمية الالتزام بتوجيهات وزارة الصحة المتمثلة في التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي ولبس الكمامة والتعقيم والتبيلغ في حالة الاشتباه..ومنع التجمعات.
…………..
لجنة الاعتصام تتحفظ :
وفي سياق متصل قللت لجنة اعتصام المياه بأمانة حكومة الولاية برئاسة *جلال جابر* من اعلان حالة الطوارئ الصحية التي قررتها لجنة الطوارئ بالولاية باعتبار انها تهدد بفض الاعتصام الذي يضم أغلب احياء الابيض التي تطالب بتوفير مياه الشرب وتدخل يوما السابع دون جدوى..ومن جانبه أكد عضو لجنة الاعتصام *علي فاعوم* نطالب لجنة الطوارئ الصحية بتوفير الكمامات ونحن ملتزمون بالاشتراطات الصحية من مقر الاعتصام قادرون على إلزام كل مشارك بذلك حتى تتحقق مطالبنا المتمثلة في شرط واحد فقط هو ماء الشرب بتلك الأحياء .جازماً بأن أي قراري يقضي بفض الاعتصام يخبرهم على اتخاذ طرق أخرى للتعامل مع القضية..وأكد فاعوم رفض التفاوض مع أي لجنة أو فريق هندسي خشية الاصطدام مع المواطنين مبيناً أن الوالي خالد مصطفى سبق أن تعهد بتاريخ 29 / 2020 م في لقاء جماهيري بمحطة (10) الوحدة بتوفير الماء أو إعفاء المختصين ولم يحدث وتكرر ذات التعهد قبل ثلاثة اشهر بالصحوة دون جدوى الأمر الذي يتطلب التدخل العاجل وإبعاد غير المختصين من إدارة شئون الولاية خشية التماطل في القضية حتى موسم الخريف وتتجدد المعاناة لاحقاً حتى وان انسابت المياه خلال الخريف.
……………
الوالي يكشف عن طلمبات حمدوك واردول:
المشرف الاداري بهيئة المياه جلال النائر كشف عن حاجة الولاية إلى (60 إلى 65) متر مكعب من الماء فيما تنتج الشبكة الآن ما بين (27 إلى 30) متر مكعب كما يعني ان الانتاج غير كافي بجانب الأعطال المتكررة بالشبكة..وأبان الناشر ان الخلافات السياسية بالولاية ساهمت في تصعيد قضية المياه معترفاً بالقصور الاداري والنقابات التي تحدث بقسم التوزيع كاشفاً عن تكوين غرفة طوارئ عاجلة بالأحياء الغربية لمعالجة الأمر متي توفرت اللوازم المطلوبة والتي أوجزها في عدد (20) طلمبة .. من جانبه أكد الوالي خالد مصطفي توفير عدد (15) طلمبة لفك أزمة المياه منها خمس طلمبات تكفل بها رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك وخمس تكفل بها المهندس مبارك آردول مدير الشركة السودانية المعادن فيما تكفلة حكومة ولاية شمال كردفان بعدد خمس طلبات من أجود الانواع ..
يذكر أن اعتصام المياه بأمانة الحكومة المطالب بتوفير الماء للأحياء السكنية يدخل يومه السابع وهددت لجنة الاعتصام بارتفاع سقف المطالب وفتح المنبر لمشاركة الأحزاب السياسية والكيانات ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بقضايا المواطنين..