X

حوار برنامج ” نجوم بلادي ” المذيع عبدالمنعم حمدوبة .. خطوات ثابتة نحو القمة !

رمضان كريم (23) نجوم بلادي
نجم اليوم الحلقة (52)

اعداد / انس بشير
حوار / رنده البيتي

 

 

 

 

اعلامي بدأء مشواره الاعلامي وهو مليئ بالكفاح والمثابرة يقرأ  النشرة الاخبارية بوقار ويقدم البرامج الاذاعية بخفة دمه التي تعجب كل من يستمع أو ينصت له أو يشاهده
يسعي بطموحه  أن يقدم رسالته بمهنية الاحترافية بكل تفاني ووضوح وشفافية استطعنا اصطياده لنجري معه هذا الحوار حيث  عمل في العديد من المحطات الاذاعية هو نجم اذاعة بلادي 96.6 الاعلامي عبد المنعم عثمان حمدوبه

* سعيدين أن تكون ضيفاُ كريماً علي إذاعة حب في برنامج نجم اليوم عبر منصتنا الإلكترونية رمضان كريم عليك تصوم وتفطر علي خير *

* أستاذ عبدالمنعم حمدوبه كيف بدأت مشوارك الإعلامي * ومتي كانت بداياتك الحقيقة *
.بدأتُ مشواري من ذلك الصرح الكبير جامعة أمدرمان الإسلامية كلية الإعلام قسم الإذاعة والتلفزيون والبداية الحقيقة في المستوي الثاني ومنه يبدأ التخصص في جامعتنا علي غير الكليات والجامعات الأخري وقبل بداية المحاضرة بدأ الأستاذ بالتعرف علي الطلبة وعندما جاء دوري وقفت وقدمت نفسي وعقب الإنتهاء وكنت أريد الجلوس فطلب من الدكتور عبد القادر جبر الدار أن أظل واقفا وأتجه للسبورة وكتب خبراً سياسياً و طلب مني تقديمه كخبر إخباري فقدمته وبعد الانتهاء صفق لي الجميع وإنتابني شعور لايوصف ووجدت نفسي في تقديم الأخبار..
أما بدايتي الفعلية بعد أن أكملت الجامعة بدأت عندما إتجهت نحو منبر الرياضيين ومتعة المستمعين الإذاعة الرياضية التي أطلق عليها بيتي الكبير و كانت الإنطلاقة الحقيقية في العام 2014 .

* أبرز المحطات التي عملت بها *
أبرز محاطتي التي عملت بها علي الترتيب
إذاعة سبيد ميديا فايف الإلكترونية
الإذاعة الرياضية fm 104
قناة الملاعب الرياضية.
إذاعة بلادي 96.6

* ما أهمية المحددات الثقافية لتكوين شخصية الإعلامي*
الثقافة بحر لانهاية له وكلما إطلعت أكثر أصبحت ثقافتك أكبر في تقديري لاتوجد محددات محصورة أو محددة لتكوين شخصية الإعلامي

* البرامج التي تتابعها وتشاهدها *
لاتوجد لدي برامج محددة أتابعها ولكن أحب أتجول هنا وهناك في القنوات والإذاعات ولكن تعجبني البرامج الوثائقية التثقيفية والبرامج الدينية وكل برنامج هادف عندما أتابعه أكن مستمتعاً به ويشكل إضافة بالنسبة لي

* كيف تصف علاقتك مع الصحفين والإعلاميين *
أي علاقة بالنسبة لي سواء كانت مع صحفيين أو إعلاميين أو غيرها أصفها بالممتازة لأن معرفتهم كنز وأحترم وأقدس بمن جمعتني بهم الأيام

* كيف كانت أول إطلالة لك علي الشاشة *
كانت أول إطلالة لي كما سبق ذكرها تعلمت فيها كيف أتعامل مع الشاشه وكسر الجمود وماأجمل رهبة البدايات كم أعشقها

* عملت في الإذاعة والتلفزيون أيهما تجد نفسك فيه وأيهما اصعب *
أجد نفسي في الإذاعة بحكم فترتي التي قضيتها فيها .. البدايات فقط صعبة ولكن بعدها تبدو سهلة.

* حدثنا عن قروب الإعلامي المحترف *
قروب الإعلامي المحترف
أجمل مافيهم أنهم شباب مبدعون مجتهدون محترمون مهذبون جمعتني بهم دورات كانت من أجمل أيامي قضينا فيها ربما ساعات وكأنها سنين طويلة اني أحترمهم جميعهم ومن هنا أرسل سلامي وإحترامي لكم جميعا ووفقكم الله وسدد خطاكم . وما أسعدني حقا أن معظم الآن هم يعملون في محطات مختلفة وأنتِ واحدة منهم يا اختي رنده البيتي مثابرة ومجتهده وفقك الله

* ماذا تحتاج مؤسساتنا الإعلامية لنكون في مستوي الطموح من الناحية الفنية والمهنية *
نحتاج للتدبير الإداري الذكي للمؤسسات الإعلامية بإستخدام أحدث التقنيات في التخطيط والتنظيم والتنسيق والقيادة…
كما يجب دعم المبادئ والأسس التي يقوم عليها المجتمع ورفع المستوى الفكري والثقافي للعاملين بالمؤسسه عن طريق الدورات التدريبية المختلفة لتكوين شخصية إعلامية متميزه والحرص علي تغطية كافة الجوانب والقضايا وايضا الحرص علي إمتاع المتابعين..

* هل هناك مدرسة إعلامية تحرص علي تطبيقها خلال تقديمك للبرامج *
نعم مدرستي هي قناة الجزيرة خاصة في القاء الأخبار وليس تقديم الأخبار أن صح التعبير لأني أستمتع بهم وكأنهم يلقون شعرا عربيا فصيحا مقفي فجميع المذيعين له نبرة صوته تميزه عن الآخر وأداء سلسا فهذه المؤسسة العريقة تعمل علي تأهيل وتدريب كوادرها وتقدم لهم دورات يكتسبون بها مهارات جديدة في طريقة التقديم ولغة الجسد ونبرة الصوت وغيرها الكثير لذلك هم مميزون عن غير من القنوات الأخري .. كما أحرص علي متابعة بقية القنوات الخارجية الأخري فهي الطريق الي العالمية.

* برأيك هل هناك مقومات أو مميزات تختلف من مقدم البرامج السياسية والمتنوعة *
عادة ما تكون البرامج السياسية حلبة صراع ومقدم البرامج السياسية يجب أن يمتلك القدرة علي الجدل والنقاش بإستخدام الحجة والبرهان، ولا ينتصر لنفسه بل للحقيقة التي تلزم كل متحاور بأن يحترم الرأي الآخر..
على مقدم برامج المنوعات أن يكون ملماً بالمادة التي يقدمها وعليه أن يتميز بالتلقائية والثقافة والحضور الذهني والبحث الدائم عن المعلومة كما يجب أن يكون مدركا لكل ما يدور في الساحة السياسية والثقافية والإجتماعية والرياضية محليا وعالميا ويجب عليه مخاطبة المتلقي بلغة بسيطة وأن يكون صادقا مع نفسه.

* هل راضي عن خطواتك الإعلامية *
يكون النجاح تدريجياً وما زال أمامي الكثير لأتعلمه وما زلت أحتاج لإكتساب خبره أوسع.. فالإعلام بحر لا ينضب ومع ذلك الحمدلله أولا وأخيراً.. فأنا راض كل الرضا بما وصلت اليه وحققته في مسيرتي الإعلامية حتي الآن.

* حمدوبه ماهو أكبر تحدي واجهته في مشوارك الإعلامي *
التحديات والعقبات التي تعترضك في البدايات كثيرة ولكن يجب علي كل صاحب رغبة ومؤهبه إلا يلتفت لأولئك المحبطين ويبعد عن كل الأشخاص الذين يمتلكون طاقات سلبية . وأي إعلامي مبتدئ عليه أن يضع هدفه نصب عينيه ويسعي جاهداً لتحقيقه ويتجاوز تلك التحديات التي تعترض مسيرته ويقل لنفسه نعم سأحقق هدفي وأصبح مميزا لأن كل المذيعين المميزين المشهورين هم كانوا مثلك تماما وأنت لست أقل منهم بشئ فقط إجتهد وثابر ولكل مجتهد نصيب.

* كلمة أخيرة *
نصيحة لكل اعلامي مبتدئ ..
الإعلام رسالة ومهنة إنسانية..
والموهبة وحدها لا تجعل منك إعلامياً ناجحاً في عملك الإعلامي يجب عليه أن ينمي هذه الموهبة عن طريق الدراسة المستمرة والبحث عن كل ما هو جديد في مجال الإعلام ومحاولة التطور المستمر ثم تأتى الثقافة الواسعة في معظم المجالات حتي تستطيع أن تفهم الموضوعات التي تطرح أمامك على الساحة الإعلامية سواء كانت محلية أو عالمية وعليك بمتابعة القضايا المهمة التي تطرح على الساحة أما لباقة رجل الإعلام فهي من أهم عوامل نجاحه.. علي الإعلامي أن يغير من أشكال مادته الإعلامية ويطورها ولا يقف عند حد معين من حدود الإبداع وبذلك يطور من نفسه ويكتسب الخبرة فيصبح إعلاميا ناجحاً..