X
    Categories: اخبار

تحالف منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة ينتقد استمرار اتحادات النظام البائد

الخرطوم-ترياق نيوز

 

 

 

عقد تحالف منظمات وجمعيات ومراكز الأشخاص ذوي الإعاقة مؤتمرا صحفيا بمنبر وكالة السودان للأنباء أمس انتقد فيه استمرار الاتحادات التي شكلها النظام البائد رغم صدور قرار من مفوضية العون الانساني بتجميدها، داعيا الى تجنيب العمل الطوعي المؤثرات السياسية، وعدم احتكاره من قبل احزاب معينة.

 

 

 

واشار عمر الحاج عبد الوهاب رئيس التحالف في حديثه في منبر وكالة السودان للانباء ” سونا “ أمس الى معاناة المنظمات والجمعيات إبان النظام البائد من خلال دعم النظام البائد للاتحادات التي وصفها بانها اذرع للمؤتمر الوطني المحلول.

 

 

 

موضحا ان هذه الاتحادات، موجودة حاليا وتدعم من الحكومة الانتقالية رغم متاجرتها بقضايا المعاقين وتكسبها من الدعم الدولي.

 

 

 

 

كاشفا ان التحالف قد نفذ وقفة احتجاجية امام وزارة التنمية الاجتماعية ، مطالبا بتصحيح المسار على مستوى الامانة العامة للمجلس والوزارة.
من جانبها طالبت الاستاذة مشاعر مصطفى عضو التحالف حكومة الفترة الانتقالية بضرورة الاهتمام بشريحة المعاقين ، خاصة ان عددهم يقدر بنحو 4.8 مليون نسمة بالسودان معتبرة الرقم غير دقيق وأضافت ان عددهم يفوق ذلك، منوهة للتحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

 

 

واستعرض الاستاذ الفاضل هارون عضو التحالف تاريخ حركة الإعاقة في السودان والتشريعات المتعلقة بها، مبينا صدور اول قانون للاشخاص ذوي الاعاقة بالسودان في العام 1984.

 

 

 

 

مشيرا الى تأثر الحركة سلبا بسياسة التمكين التي انتهجها النظام البائد من خلال المحاباة في منح الحقوق عبر نظام الاتحادات مما اضعف القطاع. داعيا الى اصلاح القوانين وتكامل جهود الحكومة مع المنظمات لمصلحة قطاع المعاقين.