X
    Categories: اخبار

بالمستندات إزالة التمكين تفتح حسابات بالعملة الحرة للمؤسسات المستردة لصالح وزارة المالية وتوريد مبالغ مالية تدحض حديث جبريل

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

كشفت متابعات ” ترياق نيوز ” اليوم الثلاثاء وبالمستندات، أن وزارة المالية، قد تسلّمت ملايين الدولارات من لجنة تفكيك نظام الثلايين من يوينو 1989م، التي استردتها اللجنة لصالح حكومة السودان – وزارة المالية.

 

 

 

 

 

وقالت المصادر، إنّ المالية تسلمت 6 ملايين دولار من لجنة التفكيك، من حساب النقل النهري وحده، غير أصول النقل النهري؛ التي تقدر بقيمة 500 مليون دولار. وكان وزير المالية د. جبريل إبراهيم، قد قال في الأسبوع الماضي، إن وزارته لم تتسلم أموالاً من لجنة التفكيك (ولا دولاراً واحداً). وأكدت المصادر، أن لجنة التفكيك، تُحوِّل مباشرة أيِّ أموال من الشركات المستردة لصالح المالية، وتقوم بإغلاق حساب الشركات المستردة.

 

 

 

 

 

وأضافت: “وزارة المالية تملك الآن 28% من بنك الخرطوم، و33% من بنك النيل، و7% من شركة أم تي أن، عليها أن تراجع أرباح الوزارة من هذه الشركات، والتي تتجاوز مئات الملايين من الدولارات، ووحدها شركة هجليج كانت ارباحها 4 ملايين درهم ولم تستلمها المالية”.

 

 

 

 

 

وأكدت المستندات بأن الحسابات فتحت بالفعل  وتم توريد مبالغ دولارية فيها . بل هنالك صرف منها لصالح هذه المؤسسات . الأمر الذي يدحض حديث وزير المالية دكتور جبريل ابراهيم خلال مؤتمره الصحفي الذي قال فيه بأن المالية لم تستلم ولا دولار واحد من لجنة إزالة التمكين .

 

في ما يلي نموذج من هذه المستندات  :