X
    Categories: اخبار

الطاهر حجر يدعو القبائل للتوجه نحو التصالح والتعايش السلمي.

نيالا . ترياق نبوز _ زينب زيتون

 

 

 

 

استقبلت حاضرة ولاية جنوب دارفور عضو مجلس السيادة رئيس تجمع قوى تحرير السودان الطاهر ابوبكر حجر الذى وصل الي حاضرة الولاية فى زيارة تفقدية تشمل بعض محليات الولاية ، وقد تم استقباله استقبالا جماهيريا حاشدا بميدان السحينى دعا من خلاله القبائل المتنازعة في جنوب دارفور للكف عن الاقتتال والتوجه نحو التصالح والتعايش الاجتماعي بين المكونات ، ونقل الطاهر حجر تعازي مجلسى السيادة والوزراء في طلاب محلية شرق الجبل الذين لقوا حتفهم بحادث مرورى أثناء توجههم الى محلية ميرشنق لأداء امتحانات الشهادة السودانية حيث سقط 7 قتلى و59 جريح . وقال حجر إن (الغرض من الزيارة تفقد الأوضاع العامة وتشمل الزيارة ولايات دارفور الخمس والاستماع للناس والتحاور معهم من أجل بناء هذا الوطن ) وأشار حجر الى ان إتفاقية السلام التي وقعت بجوبا ناقشت كل قضايا السودان ووضع الحلول لها وقال إن هذا الاتفاق حق لكل الشعب السوداني مبينا ان المدخل الصحيح لتصحيح وضع الدولة السودانية هو تنفيذ إتفاق سلام جوبا مع الترتيبات الأمنية من اجل بناء جيش وطني موحد يمثل كل أبناء السودان . وقال حجر إن مشكلة السودان تكمن في إدارة التنوع وفيما يتعلق ببند برتكول النازحين واللاجئين والأرض والحواكير اضاف ان الإتفاقية اعطت النازحين حق المشاركة في السلطة .

 

 

 

 

 

 

وانه لابد من تقديم مرتكبى جرائم الحرب للعدالة الدولية، وقد دعي عضو مجلس السيادة الادارات الأهلية للعب دور في المصالحات والسلام المجتمعي من أجل تحقيق العدالة الإنتقالية ، كاشفا عن إنشاء قوة مشتركة لحسم الفوضى وحماية المدنيين والموسم الزراعي داعيا أهل جنوب دارفور الى الوحدة والتعايش للإستفادة من التنوع وتسخير كل الموارد والإمكانيات التي تفيد البلاد .

 

 

 

 

من جهته ترحم والي جنوب دارفور موسى مهدي اسحق على شهداء طلاب شرق جبل مرة وقال إن السلام الذي وقّع سيجعل الإمتحانات القادمة في مناطقهم . وفي السياق ذاته طالب ممثل النازحين بالولاية عبدالحكم ادم محمد بتوفير الخدمات الأساسية والأمن، مشيرا الى الظروف الضنكة التي تعيشها معسكرات النازحين ، كما طالب ايضا بتقديم مرتكبوا جرائم الحرب في دارفور للعدالة الدولية وإعادة المنظمات الدولية وتأمين الموسم الزراعي وحماية المدنيين فضلا عن تأهيل وبناء قدرات الشباب والمراة بالمعسكرات .