X

اعلان .. التقديم لمنحة التحدي 2021م .. مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل

بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية السودان
وزارة الزراعة والموارد الطبيعية
مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل
Integrated Agricultural and Marketing Development Project (IAMDP)
إعلان التقديم لمنحة التحدي 2021م
(Innovation Scale-up Grant Fund)
(ISCGF)

تعريف بالمشروع:
يمول مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل (IAMDP) من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) بموجب اتفاقية بين حكومة السودان وإيفاد بإجمالي حجم تمويل قدره 47,5 مليون دولار لفترة 6 سنوات (فبراير 2018- فبراير 2024م). يعمل المشروع في أربع ولايات (سنار وولايات كردفان الكبرى) وينفذ المشروع في 13 محلية ويغطي 127 قرية ويستهدف 27,000 أسرة من صغار المنتجين, النساء والشباب.
الهدف الرئيسي للمشروع تعزيز الأمن الغذائي وتخفيف وطأة الفقر للأسر الريفية الفقيرة من خلال الاستثمار في إنتاج المحاصيل والتسويق ورفع قدرات المنتجين في القطاعين العام والخاص ومقدمي الخدمات الزراعية.
يعمل مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل (IAMDP) على تشجيع الاستثمار الزراعي لتطوير الزراعة بالشراكة مع صغار المنتجين في القطاع المطري مما يعطي فرصاً أكبر لاستغلال الموارد وإتاحة فرص عمل للشباب والمرأة الريفية.
وفي هذا الإطار يقدم المشروع منحة لشركات القطاع الخاص والمنظمات التي تعمل في القطاع المطري التقليدي بغرض المساندة وتقليل المخاطر في عدم استقرار السياسات والمناخ الاقتصادي للاستثمار بالإضافة للتغيرات المناخية, الهشاشة والوضع الأمني مما يزيد من تكلفة الإنتاج وتعاظم المخاطر تشجع منحة التحدي الابتكار وتقوم على مبدأ التنافسية والشفافية لتحفيز القطاع الخاص والمنظمات على تقديم مقترحات قوية ومبتكرة لتعظيم فرصها في تلقي الدعم.
الشروط والضوابط والإجراءات الخاصة بالتقديم لمنحة التحدي:
المرحلة الأولى (إعداد المذكرة الإطارية)
1. أن يكون مقدم الطلب لمنحة التحدي شركة خاصة أو منظمة تعمل في مجال القطاع الزراعي المطري التقليدي.
2. أن يكون لدى مقدم الطلب شهادة تأسيس أو تسجيل سارية المفعول صادرة من حكومة السودان.
3. إبراز تقرير مدعوم بالأدلة يوضح نشاط مقدم الطلب خلال خمس سنوات في مجال القطاع المطري التقليدي.
4. أن تكون الحسابات الختامية لآخر عامين لمقدم الطلب قد تمت مراجعتها بواسطة مراجع قانوني.
5. أن يبرز مقدم الطلب شهادة مقدرة مالية صادرة من البنك.
6. أن يقوم مقدم الطلب بكتابة إقرار يوضح فيه خلو سجله من أي إجراء قضائي يشمل (إعلان إفلاس, صدور حكم قضائي أو استئناف ضد الشركة, إدانة بجريمة سوء استغلال متعلقة بعمله أو المشاركة في جرائم غش أو فساد أو تنظيم إجرامي).
7. إبراز مقدم الطلب شهادة خلو الطرف من الضرائب.
8. إبراز مقدم الطلب شهادة إبراء ذمة من الزكاة.
9. الحصول على خطاب تفويض من مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية.
10. سيكون يوم الخميس الموافق 5/8/2021م هو آخر يوم لتسليم الطلبات مشفوعة بمذكرة إطارية (Concept Note) في صفحتين باللغة الإنجليزية.
11. إرفاق صورة من كل المستندات المطلوبة في شروط التقديم.
12. تسليم نسخة من مقترح المشروع (المذكرة الإطارية) على أن تكون بختم وبإمضاء شخص مخول له حق الإمضاء (يتم التسليم لمكتب وحدة التنسيق المركزية لمشاريع إيفاد/ الخرطوم أو رئاسة المشروع/ الأبيض).
13. إرسال فايل الكتروني للمقترح وكل المستندات الداعمة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمشروع iamdpproject@gmail.com
ملحوظة (يمكن الحصول على دليل منحة التحدي من مكتب وحدة التنسيق المركزية لمشاريع الإيفاد/ الخرطوم أو وحدة التنسيق الرئيسية/ الأبيض).
الإجراءات الخاصة بالمرحلة الثانية (دراسة الجدوى الفنية):
1. مراجعة وفرز مقترحات المشاريع المقدمة للمنحة ومطابقتها للضوابط والأسس الخاصة بالتقديم.
2. مخاطبة الجهات التي استوفت شروط التقديم بخطاب رسمي وترسل صورة بالإيميل لإعداد وتقديم مقترح مشروع مكتمل (دراسة جدوى فنية) Feasibility Study وذلك خلال 45 يوماً من تاريخ المخاطبة أو خلال 90 يوماً كحد أقصى.
3. تقوم اللجنة الفنية للمنحة بالمراجعة الأولية لمقترح دراسات الجدوى الفنية للمشاريع المرشحة والتأكد من اكتمالها والتوصية لمنسق المشروع لاعتماد الدراسات حسب درجات الأهمية (عالية – متوسطة – دنيا) التي نالها المشروع كما توضح المذكرة أيضاً أسباب عدم اعتماد المشاريع الأخرى.
4. يتم التصديق والاعتماد النهائي للمشاريع المرشحة للمنحة عبر لجنة تسيير مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل.
5. يتم الحصول على عدم الممانعة (No Objection) من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) للمشاريع المرشحة للمنحة.
6. تتم صياغة شروط عقد الاتفاق وتوقيع العقد بواسطة منسق المشروع مع الجهة التي ستقوم بتنفيذ المشروع وذلك حسب الأهداف التنموية التي حددها المقترح وأي تعديلات أخرى أدخلت في مرحلة النقاش.
محمد يوسف النور
المنسق الرئيسي للمشروع