X
    Categories: اعمدة

عبدالباقي جبارة .. يكتب .. ” ترياق نيوز ” المحجوبة والقائمة المشبوهة

  • *ترياق نيوز من بين المواكب خرجت وما زالت تتوكأ على عصا التغيير*

 

 

 

  • *النشأة*
  • في عامي ٢٠١٧ و٢٠١٨ كنا والزملاء يوسف سراج الدين وعبدالوهاب موسى في صحيفة الوطن وعايشنا فترة تشديد الخناق على الصحف ‘ حيث صودرت صحيفة الوطن تسعة مرات متتالية .. حينها نبعت فكرة تأسيس مشروع اعلامي خارج التقليد ففكرنا ثلاثتنا في مركز اعلامي يشمل صحيفة الكترونية وخدمات صحفية ، ورأسمالنا فيه خبرتنا وعلاقاتنا ، وانضم الينا بعض الزملاء بجانب يوسف وعبدالوهاب ووضعنا التصور والخطة وشرعنا في التنفيذ ، اول خطوة كانت الحصول على تصديق وذهبنا انا وعبدالوهاب موسى لمجلس الصحافة وقابلنا الاستاذ عمر طيفور وقال لا توجد تصاديق لصحف الكترونية وبالتالي قررنا نسجل مركز خدمات صحفية وتصدر عنه الصحيفة الالكترونية .. ووافق الزملاء بان يكون اسم العمل وتصديق مجلس الصحافة باسمي وفعليا تم التسجيل ووقع الاختيار على اسم مركز ترياق للخدمات الصحفية ‘ وصدرت عنه صحيفة ترياق نيوز الالكترونية في مارس ٢٠١٩م اي قبل سقوط البشير بشهر .. .
    حيث ساهمت في نقل احداث الثورة لحظة بلحظة .. وانا والزميل يوسف سراج الدين كان لنا شرف اغلاق كبري المك نمر قبالة شارع المك نمر اتجاه صحيفة التيار وبذلك ساهمنا في وصول الموكب الضخم القادم من الخرطوم ٢ الى القيادة العامة وذلك في اليوم المشهود ٦ ابريل ٢٠١٩م وكل ذلك موثق فيديو صورة وصوت . .
  • حقيقة لم يواصل معي الزملاء يوسف سراج الدين وعبدالوهاب موسى نسبة لعدم وجود تمويل لهذا المشروع وكانت هنالك محاولات لمشاركة بعض المعارف للاستفادة من امكانياتهم المادية، حقيقة لم ننظر لانتماءاتهم السياسية والحمدلله لم تنجح شراكاتنا معهم في النهاية استقر العمل لي وحدي وبمجهود فردي انجزت بعض الاعمال وسيرت “ترياق نيوز” وما زالت كذلك وما زال الباب مفتوح للزملاء عبدالوهاب ويوسف سراج الدين ان ينضموا للمشروع في اي مرحلة وهم فعلا شركاء في الفكرة ان ارادوا ذلك ..
    بفضل الله تجاوزت مشاهادات “ترياق نيوز ” المليون ولم تحد عن خط الثورة لحظة واحدة وهذا لا يعني اننا منزهين من الخطأ .. لكن ايمانا منا بأن التغيير غير مربوط برضا جهة او اشخاص او ننتظر منه مكافأة .. هو جزء من قناعات راسخة لدينا بان هذا البلد لا بد ان يحصل فيه تغيير حقيقي لنا ولاجيالنا ونعلم بان للتغيير ثمن واجب السداد .. وادنى درجات الثمن الذي يجب ان ندفعه هو الهمز واللمز الذي يمارسه بعض الزملاء والمخذلين من اعداء الثورة ولكن ذلك لن بفت من عزيمتنا ولا ينقص من ايماننا بالتغيير الذي يجري شيئا ولا عزاء لاصحاب المزايدات ..
  • *ترياق محجوبة ..*
  • قبل اكثر من شهر كانت هنالك قائمة حائمة في القروبات ترياق نمرة ٢ فيها يقال بأنها مواقع مجهولة وتمويلها يأتي من جهات مجهولة ، عندما بحثت عن مصدرها وجدتها ناشرها احد الناشطين السودانين وهو مهندس شغال في السعودية واعتقد ما زالت القائمة في صفحته على فيس بوك حاولت التواصل معه لكنه لم يرد ، وشجعني البعض بان افتح فيه بلاغ وتجاهلت الامر ..
    ولكن اثناء سفري للقاهرة خلال الاسابيع الماضية كانت قضية حجب المواقع ومن ضمنها موقعي وما زال محجوب ، حقيقة الموضوع لم يقلقن لانني على قناعة بان من قام بالفعل مجرد ما يصل للحقيقة سيتراجع عن ذلك وانا من القاهرة تواصلت مع مكتب النائب العام وتحركات مكتبنا في الجمعية وبعض الزملاء الاخرين حلت المشكلة الا ان الموضوع اصبح فردي كل صاحب موقع يذهب يسجل بياناته وتحل مشكلته وبما انني وصلت من القاهرة مع اجازة العيد ما في طريقة الا بعد العيد حتى يفك حظر “ترياق نيوز ” وعليه على جميع المتابعين لنا داخل السودان استخدام تقنية “في بي ان” وخارج السودان الموقع بفتح طبيعي ..
  • *معلومات جديدة عن القائمة*
  • خلال اليومين الماضيين تحصلت على معلومات جديدة عن قائمة ال” ٤٠ ” موقع التي وصفت بالمشبوهة ومن ضمنها موقعي “ترياق نيوز” حيث اكد لي مصدر موثوق بان احد النفعيين اعد هذه القائمة ليساوم بها احد الجهات التي تملك المال والسلطة وتسعى لكسب الاعلام ليؤكد لهم بأنه يضمن لهم ولاء هذه المواقع وعندما فشلت خطته الجهة التي ذهبت لها هذا القائمة مررتها عبر الاسافير باعتبارها قائمة فلول ومرتزقة وبالفعل اسم موقعي سجل لهم باسم شخص يتبع للفلول .. وعليه التقصي والتحري يجنب المسؤلين الوقوع في الاخطاء ..
    هذا كل ما لزم توضيحه
    عبدالباقي جبارة البكري
    المؤسس والمدير العام لمركز ترياق للخدمات الصحفية وصحيفة ترياق نيوز الالكترونية
    الجمعة ١٦ يوليو ٢٠٢١م