X
    Categories: اخبار

في أول إطلالة له .. حسام حيدر يدعو لمجابهة خطاب الكراهية

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

قال الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات القومي حسام حيدر إن البلاد تواجه تحديا حقيقيا لمجابهة تفشي خطاب الكراهية الذي اصبح يستشري بصورة خطيرة.

 

 

 

 

واضاف خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة التدريبية بمركز طيبة برس للتدريب الصحفي في إطار برنامج تأهيل الإعلام الولائي لقيادة مناهضة خطاب الكراهية ودعم السلام، أن الصحافة لها إسهامات كبيرة في التصدي لهذه الظاهرة المتنامية خاصة وان ولايات دارفور شهدت على مدى العقدين الماضيين ظروفا استثنائية تحتاج إلى عمل اعلامي مكثف يمكن الاعلاميين من القيام بواجبهم تجاه المجتمع.

من جانبه أوضح ممثل شبكة اعلاميي وصحفيي دارفور عز الدين دهب أن الاعلاميين في مناطق النزاعات يحتاجون لمزيد من التدريب والتأهيل لنقل رسائل السلام داخل المعسكرات والقرى والفرقان، مشيدا بدور الشركاء الاقليميين والدوليين في دعم مثل هذه الورشة التي تهدف إلى تعزيز ثقافة السلام ونشرها وسط مكونات المجتمع.

 

 

 

 

 

 

 

وقال مستشار الاتصالات الإستراتيجية بمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب دكتور حيدر لبجة عبر تقنية فيديو كونفرس من العراق إن هناك علاقة لصيقة ومترابطة بين التطرف العنيف والإرهاب وخطاب الكراهية والتي تُكون في مجملها نتيجة للدوافع الهيكلية التي تنطوي على تهميش وتمييز وإقصاء اجتماعي واقتصادي وسياسي، ونزاعات مطولة لم يتم حلها، وسوء الحوكمة وانتهاكات للحقوق وسيادة القانون. داعيا الشباب إلى العمل بإستمرار مع المجتمعات المحلية في المناطق المتأثرة بالحرب لإخراجهم من الظروف التي شهدتها مناطقهم.

 

 

 

 

جدير بالذكر ان الورشة التي إنطلقت اليوم بمركز “طيبة برس” للتدريب الصحفي بالخرطوم ورشة تدريبية لعدد من الصحفيين والإعلاميين من ولايات دارفور الخمس تأتي في تدريب الإعلام الولائي عبر برنامج تأهيل الإعلام الولائي لقيادة مناهضة خطاب الكراهية ودعم السلام والتطرف العنيف، الذي شمل أيضا ولايات شرق السودان والمنطقتين وكردفان وذلك بمشاركة الشركاء الإقليميين والدوليين.