X
    Categories: اخبار

الحكومة تكشف معلومات جديدة حول إعفاء ديون السودان

الخرطوم: ترياق نيوز

أكدت وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي أن افتتاح مبنى سفارة السودان الجديد في البحرين، يأتي في إطار خطة السودان للانفتاح نحو العالم والشراكة مع المجتمع الدولي، واستعادة الاعتبار للدبلوماسية السودانية بعد أن جرفتها سياسات النظام السابق وجعلت السودان ملاحقاً دولياً.

وأضافت الوزيرة بحسب صحيفة “الوطن” البحرينية أن أروقة المنظمات الإقليمية والدولية تشهد تنسيقاً على أعلى المستويات بين المسؤولين في مملكة البحرين والسودان لدعم القضايا المشتركة، مبينةً في الوقت نفسه أن سودان الثورة يقبل على العالم بعقل مفتوح وبروح جديدة أساسها التعاون والمصالح المشتركة.

وحول ملف أزمة سد النهضة وتمسك إثيوبيا بملئه، أوضحت أن أبرز مهددات التعنت الإثيوبي بمواصلة ملئه تتمثل في موضوع سلامة السدود السودانية، لا سيما سد الروصيرص، إضافة إلى أن معاش 20 مليون نسمة يعيشون على طول ضفاف النيل الأزرق ونهر النيل ويعملون بالزراعة الفيضية، ستكون عرضة للتغيير.

وأشارت مريم إلى أن عدم وجود بيانات ومعلومات تفصيلية عن التدفقات اليومية وإنسياب المياه القادمة من سد النهضة يمثل تهديداً وشيكاً لمحطات توليد الكهرباء في السدود السودانية وعلى نظم الري والتخطيط للزراعة، فضلاً على الأضرار البيئية والاقتصادية والملاحة النهرية.

وفيما يتعلق بإعفاء نادي باريس السودان من ديون سيادية تبلغ 14.1 مليار دولار مستحقة لـ16 دولة، وإعادة جدولة المتبقي والبالغ 9 مليارات دولار، أوضحت الوزيرة أن إعادة الجدولة ستكون إلى ما بعد وصول السودان إلى نقطة الإكمال في مبادرة “الهيبيك”، وهي مبادرة إعفاء الديون للدول الأكثر فقراً والمثقلة بالديون، والتي يتوقع أن يصلها السودان في يونيو عام 2024، وبالتالي فإن هذا المبلغ تمت إعادة جدولته ليتم سداده بعد نهاية ديسمبر2024.