X
    Categories: اخبار

التعايشي: تعدد الجيوش ساعد في إطالة الصراع في السودان

الخرطوم : ترياق نيوز

 

 

 

 

قال عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي إن مجلسا السيادة والوزراء سيناقشان خلال اليومين القادمين قانون نظام الحُكم لاقليم دارفور توطئة لاجازته.

 

 

 

 

وكشف عن تشكيل لجان اشرافية للمضى نحو عقد مؤتمر نظام الحُكم، مؤكدا الإنتقال إلى نظام الإقليم الفيدرالي كأحد مستويات الحكم.

 

 

 

 

وقال التعايشي بحسب صحيفة(الصيحة) الصادرة في الخرطوم اليوم الاربعاء إن عودة النازحين تمثل محور اساسي في تنفيذ اتفاقية السلام مشيرا إلى أن هناك (٤)ملايين نازح ولاجئ، وشدد على ضرورة تشكيل القوة المشتركة لتامين عودتهم لمناطقهم.

 

 

 

 

 

وقال إن الصراعات التي تحدث من وقت لآخر في كردفان ودارفور والشرق ناتجة عن تسليح النظام البائد للمجموعات الأهلية في تلك المناطق، مشددا على ضرورة معالجة تلك الصراعات بجمع السلاح من كل المواطنين بجانب معالجة قضايا الأرض والحواكير، بجانب تنفيذ بند الترتيبات الأمنية ونشر القوات المشتركة لحماية المدنيين خاصة دارفور.

 

 

 

 

 

ولفت إلى أن ملف الترتيبات الأمنية به تعقيدات ناتجة عن تشوهات حدثت خلال الـ(٣٠) عاماً الماضية، مشيرا إلى تعدد الجيوش خارج المنظومة العسكرية ساعد في إطالة الصراع في السودان ، مؤكدا أن الملف يحظى باهتمام كبير وتمت معالجته بدمج القوات وبناء جيش قومي موحد تحمي الدستور ، وأشار إلى أن تنفيذ بند الترتيبات الأمنية يواجه تحديات أبرزها توفير الموارد المالية، مشيرا إلى الظروف المالية التي تمر بها البلاد ، وأكد أن جميع الآليات المنوط بها تنفيذ البند تم انشاؤها، مضيفا أن الاتفاقية نصت على تخصيص ميزانيات معينة لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية بدارفور والمنطقتين وشرق السودان.

 

 

 

 

وأكد التعايشي أن تأخر قيام المؤتمر التشاوري ساهم إلى حد كبير في تأخير تنفيذ مسار الشرق.