X

السودان: زادت صادراتنا من اللحوم ” 4 ” مرات بفضل المسلخ التركي

الخرطوم : ترياق نيوز

 

 

 

أكد وزير الثروة الحيوانية السوداني حافظ إبراهيم عبد النبي أن صادرات اللحوم زادت 4 مرات بفضل المسلخ التركي.

 

 

 

 

قال وزير الثروة الحيوانية السوداني حافظ إبراهيم عبد النبي ، إنه بفضل منشأة ذبح الحيوانات التي بنتها وتديرها شركة تركية ، زادت صادرات اللحوم ، التي بلغت 4 آلاف طن العام الماضي ، 4 أضعاف لتصل إلى 16 ألف طن في النصف الأول من العام الجاري.

 

 

 

 

 

وقبل زيارته إلى تركيا الأسبوع المقبل ، قال الوزير عبد النبي في حديثه لمراسل الأناضول بمبنى الوزارة بالعاصمة الخرطوم ، إن علاقات السودان مع تركيا ، التي كانت في حالة من الجمود، بدأت تعود إلى طبيعتها بعد زيارة الوفد الذي يرأسه نائب رئيس مجلس السيادة ، محمد حمدان دقلو إلى تركيا في مايو الماضي.

وفي إشارة إلى دور تركيا المهم في المنطقة وخاصة علاقاتها العميقة الجذور مع السودان ، أكد عبد النبي أنهم يريدون تصدير اللحوم السودانية إلى أوروبا عبر تركيا ، كما قال في لقائه مع سفير تركيا بالخرطوم عرفان نذير أوغلو الشهر الماضي.

 

 

 

 

 

– “جودة لحوم السودان من المراعي الطبيعية”

وأشار إلى أن هناك بعض الشروط التي وضعتها المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIA) لتصدير المنتجات الحيوانية إلى الدول الأخرى وأنها تبذل قصارى جهدها لتنفيذ هذه الشروط ، وأكد الوزير عبد النبي أن لحوم الحيوانات في السودان عالية الجودة لأنها ترعى بشكل طبيعي في المراعي.

 

 

 

 

 

وذكر عبد النبي أنهم كحكومة انتقالية ، يحاولون تطوير جوانب مهمة من تربية الحيوانات مثل المعامل ومراكز الحجر الصحي. وأشار عبد النبي إلى أنهم سيحصلون على دعم تركيا للأجهزة الحديثة وصحة الحيوان وعلاجه ، وقال إنه بعد تهيئة الوضع وفقًا للمعايير الدولية ، سيتم تصدير اللحوم السودانية.

– خطة تصدير المنتجات الحيوانية

وأشار الوزير عبد النبي ، إلى أن من أولويات وزارة الثروة الحيوانية تصدير المنتجات الحيوانية وليس الحيوانات الحية ، وضرورة إيجاد مسالخ حديثة لتحقيق ذلك ، وأنها ستوفر قيمة مضافة للدولة.

وذكر عبد النبي أن هناك منشأة لذبح الحيوانات بنتها شركة Cantek Group التركية في منطقة الكدرو بالخرطوم ، وقال:

 

 

 

 

“بفضل المسلخ الذي بنته وتديره الشركة التركية ، زادت صادرات اللحوم التي بلغت 4 آلاف طن العام الماضي 4 مرات لتصل إلى 16 ألف طن في النصف الأول من هذا العام. ونأخذ التجربة الناجحة لهذا المسلخ كمثال. وستكون زيارتنا لتركيا حول المسالخ ، فبعد عودتنا من تركيا نريد العام المقبل زيادة إنتاج اللحوم وتقديم قيمة مضافة أكبر لبلدنا من خلال إنشاء 4 مسالخ أخرى في مناطق مختلفة من السودان “.

– سفن حيوانية حية عائدة من المملكة العربية السعودية

وصرح الوزير عبد النبي بأن السودان واجه العام الماضي مشكلة في إعادة الماشية المصدرة إلى المملكة العربية السعودية ، وقال: “العام الماضي ، أعيدت 42 سفينة في وقت قصير بحجة ضعف جهاز المناعة لدى الحيوانات. كان الشعب السوداني قلق للغاية بشأن هذه مشكلة. “كان ذلك بسبب مشاكل إدارية في الوزارة وجشع بعض التجار خلال تلك الفترة. أعيدت سفينة أخرى بعد يومين من تولينا مهامها. لقد بدأنا تحقيقًا في هذا الموضوع حيث لم يكن يحدث ذلك في الماضي ، نشهد استقرار في الصادرات الحيوانية حتى الآن”.

وأشار عبد النبي إلى أنهم أرسلوا 107 سفينة إلى السعودية خلال موسم الحج وعيد الأضحى ، وأن معدل المناعة في بعض السفن وصل إلى 97 في المائة ، مشيرا إلى أن الصادرات الحيوانية تجاوزت 300 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري.

– محاربة الفساد والتهريب في قطاع الثروة الحيوانية

أشار وزير الثروة الحيوانية السوداني إلى أن مساهمة قطاع الثروة الحيوانية في الناتج المحلي الإجمالي يجب أن تكون حوالي 15-20 في المائة ، ولكن الآن 5 في المائة فقط ، قال إنهم دخلوا في تعاون وتنسيق مع وزارة التجارة والبنك المركزي لمكافحة الفساد والتهريب في القطاع.

وأعرب الوزير عبد النبي عن إحكام سيطرتهم على القطاع ، فقال إنه تم فرض حظر على التصدير على الشركات المتورطة في التهريب والفساد ، ومنح تصاريح التصدير لبعض الشركات مع خيار سداد ديونها المتراكمة على أقساط.

وفي إشارة إلى أنه تم اتخاذ خطوات مهمة في الاقتصاد ، وهي من الأجندة الرئيسية للحكومة الانتقالية ، مثل شطبها من قائمة الدول الداعمة للإرهاب وشطب الديون ، تعهد الوزير عبد النبي بأنه سيلتقي برجال الأعمال ويحاول استقطابهم وجلب استثمارات للسودان بالإضافة إلى قضية المسلخ في لقاءاته في تركيا.

أكد وزير الثروة الحيوانية السوداني حافظ إبراهيم عبد النبي أنهم يركزون على دخول السوق الاوربي ، التي يراها سوقًا مهمًا للغاية لبلاده ، أنهم فتحوا أسواقًا جديدة مثل الأردن وعمان وأنهم قطعوا مسافات كبيرة لتحسين الأداء.

وأوضح الوزير أن من أولويات وزارة الثروة الحيوانية تصدير المنتجات الحيوانية وليس الحيوانات الحية ، مشيرا إلى ضرورة إيجاد مسالخ حديثة لتحقيق ذلك ، وأنها ستوفر قيمة مضافة للدولة.

وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الثروة الحيوانية السودانية ومعهد الإحصاء ، فإن عدد الحيوانات في البلاد يقترب من 110 ملايين رأس.

في دولة السودان الواقعة في شرق إفريقيا ، هناك ما يقرب من 36 مليون رأس من الماشية ، منها 72 مليون رأس من الأغنام والماعز ، و 5 ملايين من الإبل.

40 مليوناً و 846 ألف ضأن و 31 مليوناً 837 ألف ماعز.