X
    Categories: اخبار

إعادة تشغيل قسم القسطرة القلبية التداخلية بمستشفى المك نمر الجامعي بشندي

شندي : سعيد عباس

 

 

دشن وفد رفيع المستوى بقيادة المدير العام للمركز القومي لأمراض القلب البروف صلاح الباشا و رئيس المجلس الاستشاري لأمراض وجراحة القلب د. يس عبد الحى العمل بقسم القسطره القلبيه التداخليه بمستشفى المك نمر الجامعي بمدينة شندي حيث أجرى استشاريي القلب د.يس عبد الحي ود. الطيب محمد احمد بمشاركة كبار تقني القسطره أسامه محمد إبراهيم ومنتصر حسون خلف الله عدد ثمانيه عمليات قسطره تراوحت بين التشخيصية والعلاجية. وقدم الوفد عدد من المحاضرات التدريبيه والعلميه للكوادر العامله بالمستشفى، كما شارك الوفد في حفل افتتاح عدد من المشروعات الصحيه بالمستشفي الذي شرفه نخبه من المسؤولين على رأسهم وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي د. انتصار صغيرون ،

 

 

 

 

 

 

وقد اثنى عدد من المتحدثين على الدور المحوري الذي تلعبه جامعة شندي في خدمة انسان المنطقة وأكدوا على أن جزء مقدر من مشاريع المستشفى جأت عبر الجهد الشعبي لأبناء المنطقه بالداخل والخارج ودعم منظمات المجتمع المدني مما كان له الاثر في تطوير الخدمه الطبيه المقدمه وإضافة خدمات نوعيه ذات حوجه فعليه ساهمت في توطين العلاج بالولاية…
وقال د. صلاح الباشا مدير المركز القومي لأمراض وجراحة القلب خلال استعراضه لمسيرة المركز وبرنامج مجانية القسطره القلبيه أن المركز أشرف على أجراء مايفوق الـ 14,000قسطره تشخيصيه وال5,000 قسطره علاجية منذ قرار مجانية القسطره. كما اكد د. الباشا عن اهتمام المركز بتفعيل وحدات القسطره بالولايات وقال ان ذلك يسهم في رفع تكاليف العلاج الباهظ عن كاهل مرضى القلب حيث أن بعض الحالات تتطلب التدخل العاجل كما وعد الباشا بدعم المركز القومي لمركز القسطره بمستشفى المك نمر الجامعي فنيا ولوجستيا.

 

 

 

 

 

 

 

وعدد رئيس المجلس الاستشاري د. يس عبدالحي خلال كلمته الأدوار والمهام التي يطّلع بها المجلس وقال إن للمجلس حزمة من الاستراتيجيات أهمها تأهيل وتطوير الكادر البشري و ذلك عبر تبني المجلس للتدريب وفتح عدد من القنوات التدريبيه محليا وإقليميا. واضاف د. يس أن الاهتمام بالبحث أصبح ضروره مع التركيز على البحوث التي تستصحب (ديموغرافية) انسان المنطقه وتوفر دلائل علمية تدعم التحول والتنمية.

 

 

 

 

 

 

 

وقالت الوزيره د. انتصار صغيرون أن برنامج مجانية القسطره عبر المركز القومي لأمراض وجراحة القلب يعد إنجاز حقيقي وعمل كبير في ظل تحديات كبيره تواجه البلاد، وشددت على ضرورة إبراز هذا العمل من قبل المركز والتعريف به. وقالت د. انتصار ان سبب وجود مراكز القلب الكبرى بالعاصمة هو النزوح الكبير لمواطني الولايات للعاصمة وهجر مناطقهم ، وختاماً قامت اسرة مستشفى المك نمر بتكريم كل اعضاء وفد المركز القومي بعد ان اشاروا الى ضرورة التعاون والتنسيق بين الطرفين .