X
    Categories: اخبار

انتصار صغيرون توجه بمكافحة المخدرات في الجامعات

الخرطوم.. ترياق نيوز

وجهت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، د. انتصار الزين صغيرون، بتكثيف التوعية في الجامعات عن مخاطر المخدرات وكيفية مكافحتها، في وقت كشف خبير عن تفشي المؤثرات العقلية في (13) جامعة بالخرطوم.

وطالبت الوزيرة، بتعميم تجربة المحاضرة التي قدمها الخبير د. أحمد عوض الجمل في كلية الصيدلة بجامعة البيان في ضاحية الجريف غرب، اليوم “الأربعاء”، وتقديم نسخة لكل الجامعات الـ(150) بالسودان.

في الأثناء، وعد وكيل جامعة البيان، د. حسن حميدة، بتنفيذ توجيهات وزيرة التعليم العالي بتسليم المحاضرة للجامعات السودانية للاستفادة منها في مكافحة المخدرات، منوهاً إلى الانتشار الواسع للمؤثرات العقلية وسط الطلاب.

من جانبه، كشف الخبير في الأدلة الجنائية د. أحمد عوض الجمل، عن انتشار المخدرات في (13) من جامعات ولاية الخرطوم، وأشار إلى التطور في صناعة وتجارة المخدرات بوجود مواد حديثة في شكل حلويات، لافتاً إلى خطورة بعض المخدرات مثل الهيرون؛ الذي يؤدي إلى الوفاة عند تعاطي جرعات زائدة.

ودعا الجمل، الحكومة إلى إنشاء مراكز لعلاج وتأهيل مدمني المخدرات، بجانب التعرف على المواد الحديثة وتدريب الأطباء للتعامل مع الحالات الواردة إليهم في الطوارئ، ورأى أن تكلفة إجراء فحوصات على طلاب الجامعات مُكلّفة، وقال إنه “يمكن إجراء فحص المخدرات على عينات عشوائية”.

وكانت جامعة البيان، قد كرّمت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور انتصار صغيرون، والدكتور أحمد عوض جمل، وسط حضور كبير من الطلاب.