X

أمارة البزعة ترفض خطاب الكراهية والتمييز على أساس قبلي

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

أصدرت أمارة البزعة بولاية الخرطوم بيانا هاما عقب إجتماع عقد أمس بمنزل الأمير عبدالباقي صافي الدين بأم درمان بيانا رفضت فيه التمييز القبلي كما رفض خطاب الكراهية .. وأمن البيان على رفع الحس الوطني وعدم إخراج الإدارة من الدور المنوط بها .

في الأثناء أكد البيان على وحدة صف قبيلة البزعة والتعايشي السلمي مع جيرانهم في شتى بقاع السودان وخاصة شمال كردفان حيث تمثل ثقل القبيلة .

من جهة أخرى حذر البيان جميع الجهات الرسمية والأهلية عدم التعامل مع أي جهة تحاول تفرض قيادة جديدة عبر سياسة الأمر الواقع ..

وأكد البيان بأن الطموح مشروع لكن تسنم القيادة لا يتم الا بالرجوع الى أهل الشأن وأن ذلك لا يتم إلا عبر مؤتمر عام وتنادي لجميع أبناء القبيلة لا يستثنى أحد .

نص البيان أدناه :

بسم الله الرحمن الرحيم
” ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون “
صدق الله العظيم

أمارة قبيلة البزعة _ ولاية الخرطوم
بيانا للناس

الى جماهير شعبنا السوداني القابض على جمر قضيته .. الى كل وطني غيور على وحدة البلاد وتماسك نسيجها الاجتماعي .. الى مفجري ثورة ١٩ ديسمبر المجيدة قادة التغيير والتحلل من براثن الطغاة والمتجبرين .. تحية الخلود والمجد لشهداء ثورتنا الأبرار .. والتحية والتجلة لكل الذين ما زالوا قابضين على جمر القضية من أجل أن يعبر هذا الوطن العزيز وينتصر ..
الى كافة الناس .. نحيطكم علما بأننا في قبيلة البزعة في جميع بقاع السودان ومشارق الأرض ومغاربها ظللنا نتمسك باسم القبيلة كمكون وسط المجتمع السوداني وفقا للغاية النبيلة التي أنزلها رب العباد في آية صريحة ” يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ” صدق الله العظيم .. تحت ظل هذه المعاني السامية وأعراف وتقاليد أهل السودان السمحة نفتخر بتاريخ قبيلتنا التي تعتبر مرجعية للثورة المهدية اول دولة اسلامية حديثة في السودان من لدن جد هذه القبيلة أستاذ الامام محمد أحمد المهدي الشيخ القرشي ودالزين .. وكما رفضنا الأساليب الخبيثة التي زرعتها الانقاذ في جسد الإدارة الأهلية واستخدمتها لتنفيذ أجندتها لتفتيت عضد المجتمع السوداني لتتمكن من مفاصل الدولة .. وقد نجحت في زرع الفتن التي ما زالت آثارها باقية عبر أزلامها الذين يستغلون قبائلهم ليضعوا المتاريس أمام تحقيق أهداف ثورتنا المجيدة .. تحت دعاوي التهميش والحقوق المهضومة والهدف من ذلك تمييز قبيلة عن أخرى او منطقة عن أخرى رغم أن كل السودان يعاني ولو بصورة نسبية مع الاخذ في الاعتبار المناطق المتأثرة بالحروب والاقتتال القبلي وهذه يجب أن تعالج في الاطار القومي وليس القبلي او الأثني او الجهوي .. عليه نحن في امارة قبيلة البزعة ولاية الخرطوم نرفض حالة الاستقطاب القبلي والأثني ونرفض رفضا قاطعا خطاب الكراهية والتمييز المنتشر هذه الايام .. مع تمسكنا التام بوحدة الصف لقبيلتنا وحفظ مكانة قياداتها التاريخية سواء امارة البزعة بولاية الخرطوم التي تأسست قبل أكثر من عشربن عاما عبر ملتقى جامع شهدته أعيان القبيلة أو العمد التاريخيين في مناطق السودان المختلفة ونذكر منها عمودية الجنيد ، ودأبوعوة وعمودية كرو بشمال كردفان محلية ام روابه .. الذين حفظوا تاريخ القبيلة وصانوا وحدتها وكذلك التاريخ الناصع لابناء القبيلة في شرق دارفور ابوحميرة وام كدادة وأم قوزين وامتدادات هذه القبيلة في أنحاء السودان المختلفة .. عليه بأن تحركات بعض الافراد هذه الايام لفرض قيادة جديدة عبر سياسة الامر الواقع مرفوض رفضا باتا وهو اسلوب سلكه قبلهم آخرين مثل الذين فقدوا السلطة ب ” الباب ” ويريدون ان يعودوا لها ب ” الشباك ” وهو اسلوب يزرع الفتن ويبث الضغائن ويفت عضد الدولة ونحن لن نسمح بتكراره مع كامل احترامنا لابناءنا المتحركين في هذا الامر فعليهم الرجوع للقاعدة والقيادات المعروفة في هذه القبيلة .. وعليه نحذر جميع الجهات بالدولة بعدم التعامل مع أي جهة تدعي تمثيل القبيلة او تبني زعامتها ، في الأثناء نحن لا نقف ضد طموح الحادبين على وجود قيادة موحدة للقبيلة في جميع أنحاء السودان وذلك لا يتم إلا عبر مؤتمر جامع ومشهود وفقا للنظم والقوانين التي تأسس لعمل الادارة الأهلية .. وحتى قيام ذلك سنكون بالمرصاد لكل من يسعى للزج بالقبيلة في صراعات او ولاءات ضيقة ..

وننتهز هذه الفرصة ونمد ايادينا لجميع القبائل الاخرى في شمال كردفان خاصة والمناطق الاخرى ونقول لهم تعالوا الى كلمة سواء من أجل التعايش السلمي والحفاظ على الامن المجتمعي وحلحلة كل القضايا التي تعيق تقدم مناطقنا ..

والله من وراء القصد والهادي الى الصراط المستقيم

صدر تحت توقيع العمد والامير الآتية أسماءهم :

١. وكيل الامارة / النعيم حمد محمد احمد
٢. العمدة / الضو امام جادالسد
٣. العمدة /محمد احمد الاعيسر
٤. العمدة / محمد علي منصور
٥. العمدة / صافي الدين علي جبارة
٦. العمدة /احمد بخيت الطيب
٧. العمدة / الطيب الضاوي علي
٨. العمدة / عيسى الطيب علي حمدان
٩. العمدة / كمال الدين حسين الباهي
١٠. العمدة / عبدالله الصافي عبدالله
١١. العمدة / الزين حسن محمد علي
١٢. العمدة / صباح الخير الخليفة البكري
١٣. العمدة / الطيب اسماعيل النور
١٤. العمدة / ابراهيم محمد عبدالله أبوحوة
١٥. العمدة / بشارة محمد صالح
١٦. العمدة / عبدالله محمد عبدالشافع
١٧. العمدة / النور الفكي محمد صالح
١٨. العمدة / حسين يس عبدالله
١٩. العمدة / احمد المصطفى الشيخ الطيب
٢٠. العمدة / مصطفى محمد حمد
٢١. العمدة / محمد اسماعيل مصري
٢٢. العمدة / الضواها محمد جابر
٢٣. العمدة /محمد عجبنا جالب

أمير قبيلة البزعة بولاية الخرطوم
عبدالباقي صافي الدين الشفيع
السبت ٢٨ أغسطس ٢٠٢١م