X

ضبط (30) جوال بنقو بشمال كردفان .. مكافحة المخدرات..فدائية الرجال

تقرير / محمد الدويخ/ ترياق نيوز

عندما* أكملتُ جمع المعلومات الكافية عن عملية ضبط (30) جوال بنقو بولاية شمال كردفان ..أدركتُ أن السيدة (أم فضالي) لم تعُد مجرد بائعة شاي فحسب ، بل هي مجتمع انساني متكامل يلتقي فيه الناس بكل تخصصاتهم ..فمن مقهي السيدة (ام فضالي) بإحدى أزقة المدينة (تلقفتُ) الخبر من سائق (الموتر) الذي أخبر محدثه بصوتٍ جهور :

(ناس المكافحة حققوا انجاز بضبط (30) جوال بنقو..! )

ليلة السبت..
عملية مديسية والنفس الطويل..

أقل من (13) دقيقة فقط ويدخل فجر السبت 28 /8 /2021.م. ففي الساعة الثانية عشر و(47) دقيقة من ليلة الجمعة 27 /8 /2021.م ظلت العيون ترقب المداخل عند منطقة (شربيك) و (أولاد فاقا) الحدودية على تخوم محليتي ام دم حاج أحمد وبارا عند جبل المقنص حيث توزعت القوات المنفذة للعملية والتي شملت منسوبي خمسة من مكاتب المكافحة بمحليات شيكان وام روابة وجبرة وسودري ومكتب مكافحة أم صميمة تساندهم قوة تفوق العشرة افراد من شرطة الولاية والنفط والقوات النظامية الأخرى التي تكفلت بسد الثغور والمداخل ممثلة في الدعم السريع والمباحث حيث عرف الجميع توجيهاتهم اللازمة..
……………………
دهاء القائد ..وحكاية مهرِّبُين يتسلحون بالزي الرسمي والرُّتب العسكرية ..!
مدير ادارة مكافحة شمال كردفان الشاب المقدم شرطة حقوقي *ابراهيم الرضي أحمد عبدالله* (45) سنة ، كانت خطته أدهى مما يتوقعه المهربون.. ،الذين كانوا يضعون احتمالات ضعيفة للفشل ، باعتبار أنهم تجاوزوا نقاطاً متعددةً كانت في اعتبارهم الأخطر ، حتى كانوا يتبادلون التهاني (الهاتفية) مع متابعيهم من (مروجي البنقو) الكبار ..!
*ولكن* محطة (الفولة) بولاية غرب كردفان ، كانت هي المحطة (الآمنة) الأخيرة لهم..فقد كانت العيون بشمال كردفان صاحية (مستيقظة) على مدى ثماني ساعات هي فترة ارتكازهم عند المداخل التي تم تحديدها بعناية في بانت واولاد فاقا والبوبلاين شمال شرق الدومة الجعليين..وعند وصولهم منطقة (شربيك) ، والليل يرخي سدوله بما يوحي لهم بالأمان، كانت تدفع المروجين ثقةٌ عالية في سياراتهم الحديثة التويوتا بوكس (4X4) موديل 2020.م يحرسها أفرادٌ يرتدون الزي الرسمي لإحدى الحركات الموقعة على اتفاقية السلام ..وآخر يدّعي أنه ضابط برتبة الرائد في إحدى الحركات..!
……..ّّّّّ…………..
روايات شعبية ولكن ..
حد الكوادر الطبية بإحدى المناطق الطرفية بمحلية أم دم كان يتابع عن كثب الأخبار التي يتناقلها بعض أفراد القوات النظامية فيما بينهم ، مما ساعد على تقريب بعض الحقائق خاصة عن عملية المطاردات العنيفة التي دارت بين المروجين وافراد المكافحة على مدى على مدى ثلاث ساعات ، تم فيها تبادل اطلاق النار مما ادى الى اصابة بعضهم فلاذوا بالفرار.. تمكنت القوة المشتركة المنتفذة للعملية من القبض على كبيرهم الذي ادعى انه ضابط برتبة الرائد وتم ايداعه حراسة الشرطة بالابيض في ذات الليلة وتحريك بلاغ آخر ضده تحت المادة (93) انتحال شخصية الى حين اكتمال التحري معه فيما يتعلق بتجارة المخدرات..بجانب القبض على عدد (2) عربة بوكس تايوتا موديل (2020.م).
……………
زفة الانجاز الأكبر ..
وفرحة الشارع بالأبيض
على امتداد.ثلاث محليات (أم دم وبارا وشيكان) ظلت ظافرات الفرح تعانق عنان السماء وأكثر من (12) سيارة من منسوبي القوات النظامية المتعددة تزف القوة المنفذة في (كونفو) جماعي الى رئاسة شرطة شمال كردفان لتكتمل الفرحة التي ظلت وتيرة الاحساس بها ترتفع كلما دخل الابطال مدينة ، حيث بادلهم المواطنون التهاني بمدينة بارا العريقة ..وتفاعل معهم مواطنو مدينة الابيض منذ دخولهم الأحياء الشعبية مروراً بالمنطقة الصناعية وميناء الابيض السفري والسوق الكبير حيث اكتمل المشهد الجماهيري داخل مقر رئاسة شرطة شمال كردفان.
…………………..
القادة يهنئون القائد ..
تلقى مدير ادارة مكافحة المخدرات بولاية شمال كردفان المقدم شرطة حقوقي *ابراهيم الرضي أحمد عبدالله* تلقى التهاني من زملائه الضباط وقبلهم بالطبع مدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات اللواء شرطة حقوقي *خالد حسان* وذلك وسط زغرودة الفرح التي أطلقتها الحاجة (بتول) من داخل رئاسة شرطة ولاية شمال كردفان وهي تزف فرسان مكافحة المخدرات ورفاقهم من القوات النظامية المشتركة عرساناً أمام مدير شرطة شمال كردفان بالانابة العميد شرطة *قاسم أمين أحمد* الذي وقف على الانجاز الكبير لادارة شرطة مكافحة المخدرات بالولاية والقوة المشتركة من دائرة الطوارئ والدعم السريع ومباحث الولاية وادارة المرور. وادارة تأمين منشآت النفط وتهنءتهم على الانجاز فيما عُرف بعملية (مديسية) التي تم فيها ضبط (30) جوال بنقو والقبض على عدد (2) عربة بوكس تايوتا موديل (2020.م). حيث نقل لهم اشادة لجنة الامن بالولاية ممثلة في والي الولاية الاستاذ /خالد مصطفى ادم ومشرف الولاية رئيس هيئة التوجيه والخدمات بوزارة الداخلية والسادة مدراء الدوائر لشرطة الولاية ومدراء الادارات العامة والمتخصصة .واشادة مدير شرطة الولاية بالانابة بالانجاز مقدماً الشكر لمدير ادارة مكافحة المقدم شرطة .ابراهيم الرضي احمد وضباطه وضباط صف وجنود مكافحة المخدرات على هذا الانجاز الكبير ..وأبان العميد قاسم أن شمال كردفان تعد من الولاية الوسطية التي يمر بها اغلب مروجي المخدرات القادمة من ة غرب السودان مخاطباً القوة المنفذة بأن جهودهم مقدر وتعهد بتحفيزهم على ذلك الانجاز المشهود ، من جانبه تلقى قائد شرطة مكافحة المخدرات المقدم *ابراهيم الرضي أحمد عبدالله* تلقى التهاني من زملائه الضباط ومدراء الادارات وذلك بحضور كل من السيد العميد شرطة ادم عبدالجبار ضيفه مدير دائرة الجنايات لشرطة الولاية.. العميد شرطة مصطفي محمد أُكد مدير شرطة محلية شيكان .. العقيد شرطة محمد عثمان البخيت نائب مدير شرطةمحلية شيكان ..العقيد شرطة وهيب علي غالي ..مدير دائرة الطوارئ والعمليات والنجدة.. العقيد شرطة عثمان عبدالخير ..مدير ادارة الحياة البرية.. العقيد شرطة يوسف عبدالكريم مدير ادارة الشبكة والمعلومات والتفتيش .. العقيد شرطة يوسف جمعة كركساوي ..مدير مرور محلية شيكان ..العقيد شرطة هاشم محمد نور مدير المكتب التنفيذي للسيد مدير شرطة الولاية.. المقدم شرطة نور الدائم عبدالوهاب عبدالرحيم مدير الشرطة الامنية بالولاية..الرائد شرطة عبدالله يحي ادم موسي وضباطه والقوة المنفذة للعملية بتخوم مدينة ام دم حاج احمد .