X
    Categories: اخبار

الفكي يشهد حفل توزيع جوائز النشر العلمي التشجيعية

الخرطوم _ ترياق نيوز

شهد عضو مجلس السيادة الإنتقالي الأستاذ *محمد الفكي سليمان*، مساء اليوم بقاعة الشارقة حفل توزيع جوائز النشر العلمي التشجيعية ،وجوائز بحوث المرحلة الجامعية الذي نظمته عمادة البحث العلمي بجامعة الخرطوم ،بحضور بروفسيور إنتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، و بروفسيور فدوة عبد الرحمن مديرة جامعة الخرطوم.

وأكد عضو مجلس السيادة، خلال مخاطبتة ، فعاليات الإحتفال على أهمية البحوث العملية في نهضة البلاد وتقدمها،.مشدداً على ضرورة وضع خطة ورؤية إستراتيجية لجامعة الخرطوم ، حتى تتبؤأ الجامعة مكانتها العالمية والعلمية، مؤكدا حرصه على تقديم هذه الخطة منضدة مجلسي السيادة والوزراء، منوها إلى إلتزام وإهتمام الدولة بدعم البحوث العلمية.

وأعلن عضو مجلس السيادة عن تبرعه ب (٥ ) منح دراسية لطلاب الماجستير للتنافس عليها في مجال العلوم السياسية والتاريخ والاجتماع ، للحديث حول أهمية التحول والإنتقال الديقراطي والتوثيق لثورة ديسمبر المجيدة، والتى وصفها بأنها درة الثورات السودانية وخاتمة المطاف، وقال ” نريد الدخول في مرحلة الانتخابات لاختيار قيادة ديمقراطية ورشيدة لقيادة البلاد. داعيا الطلاب إلى كتابة بحوث حول تاريخ ثورة ديسمبر، وقال ” سنلتزم بنشرها لتكون أمام متخذي القرار في الدولة ”

ونوه الفكي إلى الدور الريادي الذي ظلت تلعبه جامعة الخرطوم ، لافتاً إلى أن كل التجارب السابقة أثبت أن الجامعة هي المؤسسة الرائدة والعمود الرئيسي في البلاد ،رغم المحاولات لخلق مؤسسات تعليمية موازية، وزاد قائلا ” لن تفلح هذه الجهود وسنعمل علي عودة الجامعة إلى مكانتها العلمية والعالمية.

وأضاف عضو السيادي بأنهم لن يسمحوا بتقليص مساحة أبناء الفقراء في الجامعات للحصول على تعليم جيد ،وأضاف نحن لسنا ضد القبول الخاص ،وسنعمل على تلافي ذلك ،بأن تحصل الجامعات على تمويل يسمح لها بأن تتاح فرص القبول وفق المنافسة الأكاديمية .

وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفسير إنتصار صغيرون، شددت على أهمية تطويع البحث العلمي لخدمة المجتمع ونهضة البلاد.

ومن جانبها نادت مديرة جامعة الخرطوم بروفسيور فدوي عبد الرحمن بضرورة تقديم الدعم للجامعات ،مؤكدة تسخير إمكانيات الجامعة لخدمة البحوث العلمية

إلى ذلك قام عضو مجلس السيادة الإنتقالي الأستاذ محمد الفكي سليمان في ختام الإحتفال، بتوزيع الشهادات التقديرية والجوائز على الباحثين.