X

اضراب المحاسبين بشمال كردفان .. وزارة المالية تهدد بتطبيق القانون بحق “415” محاسباً واعتبارهم غياباً

الابيض . ترياق نيوز تقرير : محمد أحمد الدويخ

 

 

 

 

 

 

 

 

*تحقيقاً لمبدأ طرح (الرأي والرأي الآخر) على خلفية شهادات لجنة المحاسبين والصيارفة التسيرية بولاية شمال كردفان واضرابهم عن العمل منذ 18 /5/ 2021.م والمطالبة بسحب المنشورين (9) و (11) الذين اصدرتهما وزارة المالية بالولاية بهدف تجريدهم من أهم الاختصاصات والمهام _حسب شهاداتهم_ في تقرير صحفي سابق..جاء رد وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بولاية شمال كردفان استناداً على المكاتبات والمستندات بين الطرفين. (وزارة المالية وحكومة الولاية) حيث هددت الوزارة بتطبيق القانون في حق (415) موظفاً من المحاسبين والصيارفة اعتبرتهم وزارة المالية غياباً عن العمل حسب الخطاب الذي أودعته على منصة مدير شئون الخدمة بالولاية بالمطالبة بتطبيق القانون حسب المادة (48) من قانون الخدمة لسنة 2007م*
……………
*بداية الحكاية..*
*ديوان الحسابات..*
*أزمة الوليد الجديد..*
المستند بالنمرة (37 /أ /1) بتأريخ 5 /10 /2020.م وبناءً على طلب المحاسبين والصيارفة بالولاية وجه والي شمال كردفان /خالد مصطفى ادم عثمان وجه مدير عام وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بالولاية حينها بتغيير (ادارة الحسابات) الى (ديوان الحسابات) بولاية شمال كردفان. صدر التوجيه بالعمل بذلك الى حين وصول الرد على الخطاب الذي أُرسل الى وزارة المالية والاقتصاد الوطني الاتحادية بالخصوص لتوضيح مهام واختصاصات المحاسبين والماليين داخل الديوان (الوليد الجديد)..
……………..
*مطالبة الوالي بقرار بدلاً*
*عن مذكرة التوجيه..*
قبل وصول رد وزارة المالية والاقتصاد الوطني حول حول مهام واختصاصات ديوان الحسابات تقدم المحاسبون والصيارفة بمذكرة الى والي شمال كردفان طالبوا الوالي باصدار قرار انشاء الديوان بدلاً عن مذكرة التوجيه.. الامر الذي جعل الوالي يصدر قراراً بالرقم (103) استناداً على الوثيقة الدستورية لسنة 2019.م بتاريخ 7 /11 /2020.م بحيث يتبع الديوان مباشرة لوزير المالية بالولاية بمخصصات ومهام خاصة أبرزها سلطة اصدار المنشورات المالية.
……………..
*إلغاء الديوان ..*
*وثورة الصيارفة..*
بناءً على رد وزارة المالية والاقتصاد الوطني الاتحادية وقرارها بالغاء دواوين الحسابات بكافة الولايات ، اصدر والي شمال كردفان خالد مصطفى القرار رقم (36) لسنة 2021.م بتأريخ 16 /6/ 2021.م الخاص بالغاء وديوان الحسابات بالولاية ووجه الجهات ذات الصلة باتخاذ الاجراءات اللازمة ، غير أن ذلك القرار سبقته عدة تصعيدات من لجنة المحاسبين التسيرية بالاضراب عن العمل ابتداءً من الثلاثاء 18 /5 /2021.م الساعة الواحدة ظهراً _بتوقيت الثورة_ على حد تعبيرهم واصدار بيان يناهض خطاب وزارة المالية بالولاية بتعميم نشرة تخاطب كافة مدراء الوحدات والمدراء التنفيذيين للمحليات بالولاية واخطارهم بالغاء ديوان الحسابات وابقائها ادارة عامة ..واعتبر البيان أن الخطوة تنسف القانون واللائحة وكافة الجهود التي بذلتها اللجنة واعلن البيان عن الاضراب المفتوح و التام لكل الوحدات بالولاية الى حين عودة الديوان..غير ان والي الولاية تدخل في الحال ووجه مدير الحسابات بالولاية بمخاطبة منسوبيه ومطالبتهم بعدم الاضراب عن العمل وابان الوالي في خطابه بتأريخ 18 /5 /2021.م موصحاً أن أوامر الغاء دوواوين الحسابات بالولايات قرار اتحادي وليس للولاية صلة أو علاقة بالامر ويمكن للمحاسبين ايصال صوتهم ومظلمتهم لوزارة المالية الاتحادية ..حيث تم بالفعل تكوين لجنة خاطبت المركز ولكن لم تصل الى حل ..
…………….
*الديوان هو الحُجة ..*
*وليس المنشورين..*
من خلال نص البيان الذي صاغه المحاسبون والصيارفة وارسال نص التفاصيل الى ثماني جهات ذات صلة هي :

 

 

1_مدير المكتب التنفيذي لمكتب الوالي .. 2_أمين عام حكومة الولاية .. 3_مدير عام وزارة المالية .. 4_جهاز المخابرات الوطني .. 5_المستشار العام بالولاية .. 6_تنسيقية قوى الحرية والتغيير ..7_مقرر لجنة ازالة التمكين .. 8_اللجنة التمهيدية لمحاسبي القطاع العام .
يتضح ان الغرض الاساس من الاضراب هو عودة ديوان الحسابات وليس المنشورين (9) و (11) كما ورد في شهادة ممثلي اللجنة التسيرية للمحاسبين والصيارفة في تقرير صحفي سابق بجانب ان المنشورين المذكورين لم يكونا وليدي اللحظة في عهد جمال أحمد عبدالفضيل مدير عام وزارة المالية حينها ، بل المنشوران منذ العام 2014.م يتجددان حسب اجازة الموازنة ومتطلبات العملية المالية المحاسبية بالوزارة ويحددان واجبات ومهام كل من المحاسبين والصيارفة والماليين ..علماً بأن المنشورات المالية تشمل (13) منشوراً لكل أبواب الموازنة ببنهم المنشورين مثار الجدل.
وهذا ما يؤكده نص البيان دون الاشارة الى المنشورين اطلاقاً .

 

 

 

(بيان هام
بالاشارة الى خطاب مدير عام وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بتأريخ 18 /5 / 2021.م بالنمرة 20 /أ / 1 والخاص بتعميم خطاب لمدراء الوحدات والمدراء التنفيذيين للمحليات بولاية شمال كردفان والذي بموجبه تم إلغاء ديوان الحسابات بالولاية وابقائها ادارة عامة من الادارات العامة بهيكل وزارة المالية وهذا يعتبر نسفاً للقانون واللائحة والجهود التي بُذلت من أجل الارتقاء بالاداء المالي وحماية المال العام بالولاية .
عليه نعلن الاضراب المفتوح التام لكل الوحدات بالولاية وذلك الى حين رفع الظلم برجوع الديوان.

 

 

 

وذلك اعتباراً من اليوم الثلاثاء 18 /5 /2021.م من الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت الثورة .
*المحاسبون والصيارفة.*
*بولاية شمال كردفان* )