X

انقرا تتجه لإنشاء “4” مسالخ حديثة بالخرطوم

الخرطوم . ترياق نيوز : هنادي الهادي

يصل الخرطوم وفد فني تركي غضون االاسبوع المقبل “12 الى 18” سبتمبر الجاري

وقال وزير الثروة الحيوانية، حافظ إبراهيم عبد النبي ان زيارة الوفد تأتي لتعزيز الاتفاقيات والتفاهمات بين السودان وتركيا في نهاية الشهر المنصرم ابان زيارته الى تركيا.
واشار الى ان الزيارة لتركيا نتيجة التوافق بين الأجهزة السياسية بين الخرطوم وانقرا و تعزيز لزيارة رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان لتركيا.
واعتبر ابراهيم ، في المنتدي الاعلامي ، الأربعاء بأن زيارة البرهان الى تركيا البداية الحقيقية لعلاقه متينة عززت وبنت الآفاق التعاون المشترك وزاد ” انها الزيارة الاولى بعد انقطاع طويل” على حد تعبيره .
وقال ان الغرض الأساسي من الزيارة الاستفادة من التجربه التركية في انشاء مصانع للحوم للاستفادة من القيمة المضافة
وكشف انه اتفقا على إنشاء اربعة مسالخ حديثه في ولايات البحر الاحمر وشمال كردفان وجنوب دارفور والخرطوم
واعلن عن حصول تمويل لإنشاء المسالخ من الصندوق السعودي للتنمية لإنشاء اربعه حديثه
واكد تلقي لمنحه من الانفصال واللقاحات من تركيا بقيمة مليون دولار.
وكشف، عبدالنبي عزم تركيا على إستئناف صادر اللحوم من السودان وفق الاشتراطات الأوربية ،ونوه الى تلقيهم موافقه مبدئيه من تركيا سيتم تطويرها الى اتفاق الى تصدير اللحوم.
وأعلن، عن تكوين لجنة لدارسة الجانب الفني لجهة ان اي دوله لديها اشتراطات فنيه مؤكدا ان اللحوم السودانية ذات جودة عالية.
واشار الى تضاعف صادر اللحوم خلال هذا العام مقارنه بالعام الماضي موضحا ان حجم صادر اللحوم وصل إلى ١٦ الف طن خلال الست لشهر الأولى من العام الجاري مقابل ٤.٦٠٠ الف طن في ذات الفترة من العام السابق.
واوضح الى وجود تفاهمات مع تركيا في مجال مراكز التلقيح الصناعي والمعامل والمراكز البحثيه بجانب تأهيل وإنشاء المستشفيات البيطري.
وفي السياق اكد سفير تركيا بالسودان عرفان نذير أوغلو ، ان السودان الان في مرحلة عمل وليس مرحلة وعود ، ووصف لسودان بانه من الدول الرائدة في مجال الثروة الحيوانية.
واكد على جاهزية بلاده لتقديم الدعم والمساعدة للسودان.