X

السيول تجرف ” ٥٣ ” قرية وترميها في النيل الابيض وقيادي يناشد المنظمات المحلية والعالمية

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

اصدر الدكتور الصادق الهادي المهدي بيانا أكد خلاله بأن السيول جرفت أكثر من “٥٣” قرية بمنطقة جودة مع حدود ولاية النيل الابيض مع دولة جنوب السودان حيث ألقت بها في النيل ووصف الوضع بالماساوي وناشد المنظمات المحلية والعالمية للتدخل العاجل .

 

 

 

 

نص البيان أدناه :

بسم الله الرحمن الرحيم

*الدكتور الصادق الهادي المهدي*

*بيان حول سيول منطقة جودة*

تتعرض منطقة جودة في جنوب النيل الابيض لموجة من السيول الجارفة التي تجتاح القرى والمزارع وقد جرفت في طريقها الممتلكات واندفعت فهدمت أكثر من ٥٣ قرية وألقت بها في مجرى النيل الابيض وأضحت أثرا بعد عين.

ونظرًا لأن المعاناة اتسعت وبلغت قمتها هذه الايام ولان السيول ما زالت تاخذ في طريقها الاخضر واليابس والمزروعات الحقلية وقضت تمامًا على اغلب الجنائن فانه في ظل عدم الاهتمام وفي ظل نقص حاد في الغذاء والدواء ومياه الشرب النظيفة ، يخشى ان تتحول هذه السيول الى تحدي فالت، ولهذا فإننا نناشد المنظمات الإنسانية المحلية والعالمية بان تبادر بإغاثة ضحايا السيول ولمنع كارثة صحية وغذائية وأمنية حتمية. ان لم يتم كبح آثار هذه الكارثه فإنه ستصعب السيطرة عليها فضلا عن التحكم في مآلاتها.
ان مشاهد الخسائر ووقوف الضحايا في منطقة جودة عاجزين يذكر ببشاعة ماساة عنبر جودة، خاصة من حيث عدم الاهتمام بالانسان . وهو ما يوجب على الحكومة الانتقالية المسارعة باغاثة أهلنا في المنطقة على نحو يخفف معاناتهم، وهي مناسبة نناشد فيها منظمات الإغاثة المحلية والعالمية مد يد العون لمساعدة المنكوبين كما نناشد ابناء الوطن المسارعة باغاثة اهلهم. (فمن فرج عن مؤمن كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة).

د الصادق الهادي المهدي
ام درمان
9 سبتمبر 2021م..