X

البرهان : الانقلاب على الفترة الانتقالية خط أحمر والشراكة قائمة

الخرطوم . العربية _ ترياق نيوز

قال رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان في حوار له مع قناة العربية والحدث في وقت متأخر من ليل أمس بأن الانقلاب على الفترة الانتقالية خط أحمر وأنهم متمسكين بالشراكة بين المكون المدني والعسكري . وقال بأن الانقلاب الذي افشل بقيادة اللواء عبدالباقي بكرواي هو انقلاب حقيقي واوشك ان ينجح واكد انهم في القوات المسلحة كانوا على علم به لكنهم ارادوا ان يتثبتوا من الادلة حتى يقدم القائمين عليه لمحاكمة مشيرا بأن العسكريين سيقدموا لمحكمة عسكرية والمدنيبن سيقدموا للقضاء العادي مؤكدا بان وراء الانقلاب مدنيين سيكشف عنهم عقب الانتهاء من التحقيقات ، في الاثناء نفى البرهان علاقة الجيش بما يجري في الشرق او احداث من نهب وقتل التي تجري في الاقاليم الاخرى وقال بأن الامن الداخل ليس مسؤلية الجيش الا اذا طلب منه التدخل في حدود ما يسمح به الدستور .. مؤكدا بان اغلاق الطرق الحيوية وفصل الولايات من بعضها البعض وتعطيل حياة الناس امر مرفوض وقال بان الحل يكمن في تدخل السياسيين واجراء حوار للوصول الى حلول معهم .. من جهة اخرى قال نحن نتمسك بالشراكة مع المدنيين ولا نحبذ انتخابات مبكرة بل اكمال الفترة الانتقالية لكن ندعو لوحدة قوى الثورة وتوسيع قاعدة المشاركة باستصحاب المؤمنين بالتغيير .
وشكر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك واشاد بمبادرته وقال هي المخرج رغم أننا ابعدنا منها ولكن هنالك ضرورة توحد قوة الحرية والتغيير وكل قوى الثورة .
وفي ما يتعلق بلجنة إزالة التمكين قال هي لجنة مستقلة لها كامل الصالحيات ولا احد يتدخل في عملها وما زالت لديها مهام لم تنجزها وعندما تنتهي سترفع تقريرها .. كما اكد بان لجنة التحقيق في قضايا العدالة ليس لهم دخل بها وهي مستقلة .. وحول القاعدة الروسية قال هذه الاتفاقية لم تجيزها جهة تشريعية حتى الان وهي تحتاج لمراجعة .. وقال نحن نرغب في علاقات قائمة على المصالح مع امريكا مع روسيا او اي دولة اخرى ..
وفي ختام الحوار بعث برسالة للشعب السوداني والمجتمع الدولي اكد خلالها بان القوات المسلحة على عهدها مع الشعب والمجتمع الدولي بأن تدعم التحول الديمقراطي والوصول لانتخابات حرة نزيهة وابعاد الجيش من المعادلة السياسية والتفرغ لمهامه الموكلة له .