X
    Categories: اخبار

اغلاق طريق العباسية _ام روابة احتجاجاً على عودة الآلاف من معسكرات التجنيد

طوطاح_ام فقارين . ترياق نيوز : محمد أحمد الدويخ

تدفق المئات الى مدينة ام روابة سيراً على الاقدام ..ولجنة تراقب الموقف..

*أقدم* مواطنو منطقة طوطاح بمحلية العباسية تقلي الحدودية مع ولاية شمال كردفان (40) كليو من مدينة ام روابة أقدموا على اغلاق طريق العباسية ام روابة احتجاجاً على تدفق أكثر من (3400) من منسوبي معسكرات التجنيد القادمين من معسكر (تيجور) شرق العباسية .
وقال الشيخ صالح آدم شيخ منطقة طوطاح بمحلية العباسية ل(كردفانيون) أن أعداداً تفوق (3400) شخصاً بينهم نساء برفقة أطفالهن تم انزالهم أمسية الخميس 23 /9 /2021.م بالمنطقة عبر شحانات ودفارات دون مأكل او ايواء مما هدد امن المنطقة التي يبلغ سكانها (700) نسمة فقط..
وأكدت مصادر موثوقة ل(كردفانيون) أن لجنة الامن بولاية حنوب كردفان ومنسوبي الادارة الاهلية بامارة تقلي اصدرت قراراً رسمياً في وقت سابق رفضت فيهما يسمى بمعسكرات الاستقطاب التي تمارسها بعض الحركات بغرض التجنيد مما جعل المنطقة تتكدس بالآلاف من النساء والرجال دون الوفاء بأي إلتزامات تجاههم مما يضرهم للعودة الى جذورهم بمختلف الولايات..وناشد منسوبو عدد من القوات النظامية المواطنين والجهات التنفيذية ذات الصلة بمساعدته للعبور الى ذويهم خاصة ان بينهم نساء وأطفال.
*ولاية شمال كردفان تراقب..*
من جانبه أكد مصدر رفيع بحكومة ولاية شمال كردفان ل(كردفانيون) مراقبتهم لكل تداعيات ما يجري بمعسكر (تيجور) والوعود الكاذبة التي تجرعها هولاء العائدين الذين أكد بعضهم في شهادات ل(كردفانيون) انهم يتبعون الى حركة تحرير السودان جناح عقار ولكن دون ابراز اي هوية تثبت ذلك علماً بأن اغلب العائدين يرتون الزي المدني..
*طوطاح تتضرر..وانحدار الجموع البشرية الى ام روابة..!*
الاستاذ *عثمان التوم بليلة* مدير مدرسة طوطاح الأساسية المختلطة يرسم صورة المشهد بدقة وتفصيل منذ هبوط تلك الجموع البشرية على منطقة طوطاح في وقت متأخر من ليلة الخميس 23 /9 /2021.م بما يفوق الثلاثة ألاف شخصاً من الرجال والنساء بينهن مرضعات بما يعادل مواطني المنطقة اربع مرات ..!
حيث استاح القادمون الجد كافة مزارع المنطقة وتحركت منهم جموع اخرى الى منطقة *أم فقارين* على بُعد ثلاثة كليو من طوطاح الامر الذي اصبح يهدد المزارع وامن السكان علماً بان الوافدين قضوا على الاخضر واليابس من المحاصيل الزراعية واستخدموا قش المحاصيل الاخضر في تشييد مأوى طاري مما دفع المواطنين الى اغلاق شارع العباسية _ام روابة في ظل غياب تام للجهات المختصة من القوات النظامية والمدير التنفيذي لمحلية تقلي وغيابه حتى الوم الثالث في بادرة غير مسبوقة..او اي جهة تقدم خدمة للهاربين من تلك المعسكرات .. *الامر الذي دفع اعداد كبيرة منهم يتجهون راجلين الى مدينة ام روابة..وأكدت متابعات (كردفانيون) أن لجنة الأمن بمحلية ام روابة وضع تحفظات مسبقة وتحريك دورية (طوف) لاجلاء الحقيقة ولكن قبل وصول تلك الجموع الكبيرة مما يتطلب من السلطات وضع كافة المحاذير رغم ان هولاء القادمين من المدنيين غير المسلحين وغايتهم الكبرى الوصول الى ذويهم بعد تلك الخديعة الكبرى.
ويظل السؤال الأهم :
هل يتبع هذه الجموع فعلاً الى قوات عقار ..ام تم خداعهم كما حدث لاخرين في منطقة كُحل والاضاي والزعفاية بالوعد الزائف والاستقطاب ضمن الترتيبات الامنية وخديعتهم بالانضواء تحت منظومة (تماذج) من العائدين الى ركب السلام خاصة ان عقار أحد ابرز الموقعين على اتفاقية سلام جوبا والعمل المنظم مع الحكومي بما يشكك في ارتكاب حركته مثل هذه التجاوزات والمعسكرات التي اصبحت تهدد الشراكات وامن المجتمعات خاصة بولايتي جنوب وشمال كردفان.