X
    Categories: اخبار

اللجنة القومية للمغتربين السودانيين تتقدم بمبادرة لحل الازمة السياسية الراهنة

الخرطوم _ ترياق نيوز

اعلنت اللجنة القومية للمغتربين السودانيين عن مبادرة لحل الازمة الراهنة .. نصها في المساحة التالية :

       المبادرة القوميةللمغتربين السودانيين لحل الازمة السياسية في السودان
           .

   لقد تابع المغتربين في كافة انحاء العالم، باهتمام وقلق شديد، ما يحدث من تطورات في الأزمة  السياسية التي تهدد الوطن الغالي. وهذه الأزمة يجب أن تحل وفق الوثيقة الدستورية التي توافق عليها الجميع بعد إدخال التعديلات بغية العبور بالفترة الانتقاليه الي الانتخابات الحرة التي تفضي لبناء سودان حديث مزدهر، بعد ثورة الشعب التي أسقطت نظام 30 يونيو الديكتاتوري الفاشي .
وإيمانا منا كمغتربيين، وكجزء لا يتجزأ من الشعب في الداخل ولحماية ثورته ووحدته القومية نقدم المبادرة التالية :
١ – فتح الموانئ والطرق في شرق السودان.
٢ – عقد اجتماع لمجلس الوزراء مع نظارة البجة والعموديات المستقلة والطرف الآخر المؤيد لاتفاق سلام جوبا للنظر في مشاكل الشرق المزمنة وحلها بشكل سريع وكامل وفق الوثيقة الدستورية.
٣ – رفع الاعتصام أمام القصر الجمهوري، وبحث مطالب المعتصمين مع مجلس الوزراء عبر ممثلين لهم لإيجاد الحلول وفقا للوثيقة الدستورية وفي ذلك نثمن الخليه التي كونها السيد رئيس مجلس الوزراء من أطراف الازمه لتطويق الازمه.
٤ – احترام حق التظاهر السلمي للمتظاهرين في جميع مدن وقرى السودان في ذكرى ثورة اكتوبر الخالدة. وعدم تحول المظاهرات إلى فتنة تضر بالشعب والوطن.
٥ – تسليم مجلس السيادة الانتقالي إلى الشق المدني حسب ما نص عليه في الوثيقة الدستورية.
٦ – تكوين المجلس التشريعي القومي (البرلمان) بمشاركة المغتربين، بعد اسبوع من إستلام رئاسة مجلس السيادة من الشق المدني.
٧ – حل الحكومة القائمة حالياً، وتوسيع قاعدة المشاركة في تكوينها من جديد من قوى الثورة بمختلف الاقاليم   برئاسة رئيس مجلس الوزراء الحالي، وتقديمها للمجلس التشريعي القومي للمصادقة عليها خلال اسبوع فقط.
٨ – تكوين بقية مؤسسات الفترة الانتقالية من قبل الحكومة الجديدة وتقديمها للمجلس التشريعي القومي للمصادقة في فترة اسبوعين فقط من تاريخ تكوين الحكومة الجديدة.
١٠ – إتخاذ الإجراءات اللازمة السريعة لتنفيذ الترتيبات الأمنية المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية من مجلس الوزراء بعد تكوينه الجديد.
١١ – اتخاذ الإجراءات السريعة العاجلة لعودة النازحين واللاجئين إلى قراهم ومدنهم ومشاركتهم في الإنتخابات القادمة.
١٢ – عقد مؤتمر دستوري قومي تشارك فيه جميع القوى السياسية والتنظيمات المدنيه الفاعله والاجتماعيه المؤثرة والطرق الصوفية ذات المواقف المشهودة الداعمه لتطلعات الشعب

   اللجنة القومية للمغتربين